الرئيسية / المغرب الكبير / بعد فضيحة المنتدى الإفريقي للاستثمار..الباطرونا الجزائرية تعقد اجتماعها
الباطرونا الجزائرية
رئيس منتدى رؤساء المؤسسات بالجزائر علي حداد

بعد فضيحة المنتدى الإفريقي للاستثمار..الباطرونا الجزائرية تعقد اجتماعها

تعقد الباطرونا الجزائرية أول اجتماع لها بعض فضيحة المنتدى الإفريقي الأول للاستثمار والأعمال الذي انعقد بالجزائر ما بين 3 و5 دجنبر الجاري.

ويجتمع المجلس التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات (اتحاد الباطرونا الجزائرية ) اليوم السبت في لقاء هول الأول بعد المؤتمر المذكور الذي تحول إلى مادة دسمة لسخرية وسائل الإعلام.

ومني المنتدى الإفريقي الأول للاستثمار والأعمال بفشل ذريع في الوقت الذي كان ينظر له على أنه محاولة جزائرية يائسة للخروج بصيغة لمنافسة التمدد الاقتصادي للمغرب في إفريقيا.

وأظهر المؤتمر غياب استراتيجية واضحة للجزائر في هذا المجال، وأن الارتجال هو الطابع الذي ميز المبادرة التي شككت أوساط جزائرية مختلفة في قدرتها على إقناع الشركاء الأفارقة واجتذابهم.

كما كشف المؤتمرات عن وجود خلافات بين الباطرونا الجزائرية والحكومة، وهو ما عكسه انسحاب الوزير الأول عبد المالك سلال ووزراءه من المنتدى.

الانسحاب على ما يبدو انعكاس لما يقال إنها خلافات بين عبد المالك سلال وعلي حداد، رئيس منتدى رؤساء المؤسسات وأحد رجال الأعمال النافذين في الجزائر.

أحد أعضاء منتدى رؤساء المؤسسات حاول في تصريح لموقع إخباري جزائري التقليل من الانسحاب الحكومي من المؤتمر بقوله إن ما وقع “حادث بسيط” وإنه يجب النظر إلى الأمور الإيجابية التي وقعت في المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر تزامن كذلك مع حملة أمنية شنتها السلطات الجزائرية لتوقيف وترحيل المئات من المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء وهو ما أثار استنكار منظمات حقوقية ووسائل إعلام جزائرية ودولية.

للمزيد: الملك والرئيس النيجيري يطلقان مشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يربط نيجيريا والمغرب