الرئيسية / المغرب الكبير / زيارة حفتر إلى موسكو..هل يريد بوتين إقامة قاعدة روسية في ليبيا ؟
قاعدة روسية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

زيارة حفتر إلى موسكو..هل يريد بوتين إقامة قاعدة روسية في ليبيا ؟

في الوقت الذي جاءه فيه الجنرال الليبي القوي خليفة حفتر إلى موسكو طلبا للدعم العسكري الروسي، يبدو أن المقابل سيكون هو اشتراط إقامة قاعدة روسية عسكرية في ليبيا.

موقع Debka File الإخباري الإسرائيلي المختص في الشؤون الأمنية والعسكرية، أوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في إقامة قاعدة روسية عسكرية في ليبيا، وتحديدا على على ساحل المتوسط بمدينة بنغازي، لتنضاف إلى القاعدة الروسية بمدينة اللاذقية الروسية.

وتابع الموقع الإسرائيلي أن من شأن هاته القاعدة أن توفر ما تحتاجه الوحدات العسكرية الروسية، البحرية والجوية، كما أنها ستكون على مرمى حجر من أوروبا حيث ستبعد فقط 70 كلم عن السواحل الأوروبية.

وفي حين تحدث الموقع الإسرائيلي، الذي توجه انتقادات إلى الأخبار التي ينقلها، عن كون بوتين عرض على حفتر مروحيات مقاتلة وعربات مدرعة وصورايخ، بالإضافة إلى دعم جوي لمحاربة تنظيم “داعش”، نقلت وسائل إعلام روسية عن سفير موسكو لدى ليبيا تأكيده أن بلاده لن تقوم بتزويد ليبيا بالسلاح قبل رفع الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي على بيع السلاح إلى أطراف الصراع في ليبيا، أو على الأقل تخفيفه.

ويخوض الجنرال خليفة حفتر، الذي يتمتع بدعم مجلس النواب في مدينة طبرق شرق ليبيا والحكومة التي يقودها عبد الله الثني في مدينة البيضاء، يخوض صراعا ضد الكتائب الإسلامية المدعومة من قبل حكومة الإنقاذ في طرابلس، كما أنه يرفض الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، والتي تتواجد بدورها في طرابلس.

للمزيد: “بلومبرغ”: “ليبيا تحت ضغوطات من أجل خفض قيمة الدينار”