الرئيسية / المغرب الكبير / تقرير أممي: “ليبيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية”
مساعدات إنسانية
استمرار المعارك يؤزم الوضع الإنساني في ليبيا

تقرير أممي: “ليبيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية”

أكدت صحيفة la Croix الفرنسية أن ليبيا بحاجة إلى مساعدات إنسانية بسبب تدهور الأوضاع في البلاد جراء استمرار المعارك.

تواصل الصراع المسلح بشكل يومي، كما تؤكد الجريدة، نجم عنه انهيار الاقتصاد والنظام الصحي ونزوح 1.3 مليون شخص، يمثلون 20 بالمئة من مجموع سكان ليبيا، ما يجعلهم في حاجة إلى مساعدات إنسانية كما يؤكد ذلك تقرير أممي.

ويعاني الليبيون، سواء النازحون أو الذين يعيشون تحت حكم الميليشيات أوضاعا سيئة، خاصة مع صعوبة وقلة ولوجهم للتطبيب والرعاية الصحية، في حين تنتشر في ليبيا كذلك عمليات تهريب البشر، تتابع الجريدة.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي اختفت فيها ليبيا من رادارات المنتظم الدولي، إلى أن المعارك ما تزال مستمرة بصورة يومية كما تستمر العمليات التفجيرية كما وقع قبل أيام في في بنغازي، بالإضافة إلى المواجهات القبلية في سبها، والتي خلفت مقتل 21 شخصا وإصابة العشرات.

من جانب آخر تتواصل المعارك بمدينة سرت من خلال العملية التي تشنها كتائب موالية لحكومة الوفاق الوطني لطرد ما بقي من عناصر تنظيم “داعش”.

وأوضحت la Croix أن عملية استعادة المدينة تأتي على حساب أرواح كثيرة حيث قتل 700 شخص وأصيب 3 آلاف آخرون من جانب عناصر الكتائب، في حين لا يعرف كم وقع في صفوف المتطرفين.

وأشار تقرير أممي إلى مقتل 2077 شخصا خلال عام وإلى كون ليبيا تعد من أكثر الدول التي يقع فيها ضحايا بسبب الألغام، حيث بلغ عددهم خلال عام 2015 إلى 1004 ضحية.

للمزيد: ليبيا: معركة تحرير مدينة سرت بشكل كلي لم تكتمل