الرئيسية / المغرب الكبير / رئيس الحكومة التونسية يدعو فرنسا لتعزيز التعاون الأمني
التعاون الأمني
رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد في ضيافة فرانسوا هولاند

رئيس الحكومة التونسية يدعو فرنسا لتعزيز التعاون الأمني

دعا رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد فرنسا إلى تعزيز التعاون الأمني مع بلاده حتى يتم الرقي بها إلى مستوى أفضل.

وقال الشاهد في حوار مع إذاعة Europe1 الفرنسية، على هامش زيارته إلى باريس التي التقى خلالها بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بقصر الإليزي، قال إن التحديات الأمنية اليوم هي مشتركة ومعولمة، وبالتالي فهي بحاجة إلى أجوبة مشتركة من قبل البلدان المعنية.

وشدد رئيس الحكومة التونسية على ضرورة أن يتعزز التعاون الأمني بين فرنسا وتونس، مضيفا أن بلاده نجحت في إعادة الاستقرار الأمني منذ حوالي سنة.

وأضاف الشاهد، “لقد قمن بمجهودات استثنائية في مجال تعزيز الأجهزة الأمنية بالمعدات والموارد الضرورية. لقد قمنا تقريبا برفع مزانية وزارتي الداخلية والأمن إلى بثلاثة أضعاف من أجل حماية التراب التونسي”.

من جانب آخر أقر يوسف الشاهد بكون الحدود مع ليبيا تشكل مصدر قلق لبلاده، حيث أوضح أن تونس هي ربما “من تتحمل أكثر تبعات ما يقع في ليبيا على المستوى الأمني”، مضيفا، “نحن البلد الوحيد الذي حافظ على حدوده مفتوحة مع ليبيا بالنظر إلى العلاقات التاريخية” التي تجمع البلدين.

يذكر أن التحدي الأمني كان هو الأبرز في تونس ما بعد الثورة مع ظهور مد سلفي متطرف داخل البلاد، وشن تنظيم “داعش” هجمات إرهابية استهدفت المواقع السياحية وبروز خلايا إرهابية مسلحة بالمناطق الجبلية مثل جبال الشعانبي وجبل سمامة وغيرها.

للمزيد: هل أثر البوعزيزي في ارتفاع معدلات الانتحار في تونس