الرئيسية / المغرب الكبير / نائب فرنسي يطالب بلاده بالاعتراف بالجرائم المرتكبة في حرب الجزائر
حرب الجزائر
عضو الحزب الاشتراكي الفرنسي ستيفان توسيل

نائب فرنسي يطالب بلاده بالاعتراف بالجرائم المرتكبة في حرب الجزائر

دعا عضو “الحزب الاشتراكي”الفرنسي ستيفان توسيل بلاده إلى الاعتراف بمسؤولية فرنسا عن الجرائم المرتكبة أثناء حرب الجزائر .

وجاءت دعوة توسيل أثناء مشاركته لقاء ضم كذلك وزير العدل السابقة كريستيان توبيرا، التي كانت قد عارضت مشروع قانون إسقاط الجنسية عن أبناء المهاجرين المتورطين في قضايا الإرهاب.

ووصف ستيفان توسيل هذا القانون بأنه إجراء إقصائي قامت به الجمهورية الفرنسية في حق أبناء المهاجرين، داعيا إلى محو هذه الإساءة التي طالت جزءا كبيرا من المواطنين الفرنسيين من خلال خطوة برمزية كبيرة.

ووجه عضو “الحزب الاشتراكي” دعوة إلى الرئيس الفرنسي عن نفس الحزب، فرانسوا هولاند، إلى جعل يوم 17 أكتوبر، الذي يوافق عام 1961 تاريخ قمع مظاهرة قامت بها “حركة التحرير الوطني” الجزارئرية في باريس، والتي قتل خلالها 100 جزائري، من إلى تخليده كيوم للاعتراف بالجرائم المرتكبة من قبل فرنسا أثناء حرب الجزائر .

وقال توسيل، ” إذا كنا نريد من شباب اليوم من أبناء المهاجرين أن يشعروا بأنهم فرنسيون مئة بالمئة، على الجمهورية أن تعترف بتاريخهم وتاريخ آبائهم وأجدادهم”.

وتأتي دعوة عضو “الحزب الاشتراكي” في الوقت الذي أثار فيه الرئيس فرانسوا هولاند غضب الجزائريين من خلال إقراره يوم 25 شتنبر الماضي، يوم تخليد ذكرى “الحركيين”، بمسؤولية فرنسا في التخلي عن هؤلاء.

والمعلوم أن “الحركيين” هم الجزائريين الذي شاركوا إبان استعمار فرنسا للجزائر في قمع الساكنة المحلية ومواجهة حرب التحرير حيث كانوا يعملون إلى جانب إدارة الاحتلال الفرنسي، في الوقت الذي غادر العديد منه الجزائر إبان استقلالها وبقين آخرون في الجزائر حيث تتضارب الآراء حول عدد من بقي.

للمزيد: مطالب من مجلس الشيوخ الفرنسي لتعويض “الحركيين”