الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر: الصحفي عبدو سمار يهاجم “العهدة الخامسة” التي تلوح في الأفق
عبدو سمار

الجزائر: الصحفي عبدو سمار يهاجم “العهدة الخامسة” التي تلوح في الأفق

هاجم الصحفي الجزائري عبدو سمار ما يروج حول الدفع بالبلاد باتجاه “عهدة خامسة” بقيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وكتب سمار في موقع Algérie Focus الذي يديره، والمعروف بنبرته المنتقدة للنظام الجزائري، هاجم “العهدة الخامسة” التي قال إن هناك من يريد فرضها على الشعب، معتبرا أن من يسعون للقيام بذلك لا يبحون بلادهم وأنهم ليسوا أذكياء.

محاولة فرض “العهدة الخامسة” للرئيس هي في نظر عبدو سمار إهانة لذكاء الجزائريين وتحد لله عز وجل بنفسه الذي يقول في كتابه “لا يكلف الله نفسا إلى وسعها”.

وبالتالي فإن دفع رجل في أرذل العمر، في إشارة إلى بوتفليقة، مرة أخرى للقيام بما قاله إنه “عرض مخيف”. كما أن هذه الخطوة ستكون بمثابة للجزائريين ولذكائهم، والذي يعلمون جيدا أن وراء فرض بوتفليقة في السلطة منذ 20 سنة هناك شبكة من المصالح تريد أن تنهب أقصى ما يمكن أن تنهب، وهي بالتالي ما تزال بحاجة لأن يظل هو في الصورة.

الاستهانة بذكاء الجزائريين تظهر حسب الصحفي المشاغب من خلال الاعتقاد بأن 40 مليون شخص غير قادرين على تصور مصيرهم وبناء مستقبلهم من دون الطبقة الحاكمة، التي لا تعي بأن فئة الشباب بالخصوص تريد أن تعيش عصرها.

وأضاف سمار مخاطبا من يريدون المضي في سيناريو عهدة جديدة للرئيس المنهك بالمرض وتقدم العمر رغم وجوده في السلطة لحوالي عقدين من الزمن، “لا تريدون أن تصدقوا أن نخبة تشكلت بالرغم عنكم، وأنها تعي جيدا ما تقومون به وأنها ستطالب عاجلا أو آجلا بأن بالمساءلة”.

ويتساءل عبدو سمار كيف يمكن لهؤلاء الراغبين في المضي هذا السيناريو الاعتقاد بأنهم لن يصيروا أضحوكة للخارج حين يدافعون عن مقدرة شخص متقدم في السن وغير قادر على أن يأخذ بين يديه مصير بلد شاب.

ودعا الصحفي الجزائري هؤلاء إلى أن ينسحبوا من المشهد في صمت ويفسحوا المجال أمام الشباب قبل أن يجدوا أنفسهم في مواجهة غضب الجماهير.

للمزيد: بن فليس: “الجزائر في حاجة ماسة إلى التغيير”