الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر أكبر مستورد للأسلحة ألمانية الصنع
أكبر مستورد للأسلحة ألمانية الصنع

الجزائر أكبر مستورد للأسلحة ألمانية الصنع

ليست روسيا هو وحدها التي تقصدها الجزائر للتزود بالأسلحة، فقد أكدت منابر إعلامية أن الجارة الشرق للمغرب هي أكبر مستورد للأسلحة ألمانية الصنع .

ونقلت صحيفة “الشروق” الجزائرية عن موقع “دوتشي فيله” الألماني قوله إن الجزائر اشترت “فرقاطة” ألمانية الصنع بمبلغ مليار يورو، حيث تعتبر ألمانيا من أهم موردي السلاح للجزائر.

كما ذكرت النسخة الإنجليزية من موقع “دوتشي فيله” أن الجزائر كانت أفضل زبون فردي لألمانيا من خلال شراء ما قيمته 1.04 مليار يورو من العتاد الألماني متبوعة بالولايات المتحدة التي اقتنت ما قيمته 914 مليون يورو.

وكانت مواقع غربية قد تحدثت عن كون الجزائر أبرمت في السابق صفقة بقيمة 2.7 مليار يورو لاقتناء 980 مدرعة من نوع Fuchs من صنع شركة “راينميتال”، وأن الاتفاق يهدف إلى المساعدة على إقامة وحدة صناعية تصنع 120 مدرعة في السنة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن ألمانيا اتفقت مع الجزائر على عدم بيع المدرعات إلى طرف ثالث وإن كان لا يبدو كيف يمكن لألمانيا أن تفرض احترام هذا الاتفاق.

وإلى جانب “راينميتال” حظيت شركة “ديملر” بدورها على صفقة لتزويد الجزائر بشاحنات عسكرية، وظفرت “ثيسان كروب” على صفقة لبناء بواخر حربية للبحرية الجزائرية، كما أبرم اتفاق على أن تقوم البحرية الألمانية بتدريب نظيرتها الجزائرية على عمليات البواخر الحربية ومروحيات هلكوبتر.

هذه الصفقات التي جعلت من الجزائر أكبر مستورد للأسلحة ألمانية الصنع ، كما قالت هذه المصادر، تجد جذورها في الزيارة التي قامت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للجزائر عام 2008.

للمزيد: كيف يمكن تجنب الانفجار الاجتماعي في الجزائر ؟