الرئيسية / المغرب الكبير / تونس: حسين العباسي يطالب الحكومة باحترام “ميثاق قرطاج”
ميثاق قرطاج
حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل

تونس: حسين العباسي يطالب الحكومة باحترام “ميثاق قرطاج”

طالب حسين العباسي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، من حكومة يوسف الشاهد باحترام “ميثاق قرطاج” خاصة في شقه الاجتماعي.

وقال العباسي في حوار مع صحيفة “القدس العربي” أن ما عرضته الحكومة على الاتحاد، في إطار المفاوضات بينهما، يخالف مبادئ “ميثاق قرطاج” حيث تقترح الحكومة أن لا يتم رفع الأجور حتى عام 2019.

وأوضح حسين العباسي أن “ميثاق قرطاج” هو الذي يحدد طبيعة العلاقة مع الحكومة ومدى التزام هاته الأخيرة به.

وقال العباسي، “اليوم هناك طرف تخلى عن إحدى بنود الاتفاقية وتراجع وهذا يعني ان البداية كانت متعثرة. فنحن قمنا بواجباتنا وضحينا من خلال تأجيل عملية صرف الزيادة في الاجور وطلب منا ان نؤخر أيضا لمدة إضافية”، مشيرا أن التضحيات لا يجب أن “تكون على تمر على كاهل الفقراء”.

وأضاف الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل «نحن لسنا دعاة تصادم ولكن الحلول لا تأتي على أكتافنا وفي إطار الحوار يمكن ان نجد الحلول لمشاكلنا حفاظا على انعدام التوتر الاجتماعي ..لا أريد ان أكون متشائما وبلادنا فيها عقلاء ورجال ونساء يضعون المصالح العليا قبل مصالحهم الشخصية ولا أحد يريد الفوضى”.

واعتبر زعيم أهم مركزية نقابية في تونس أنه على الحكومة أن تلتفت إلى ما تشهده قطاعات عدة من تسريب للأموال بدلا من السعي لتأجيل رفع الرواتب، مشيرا إلى أن ” نصف الاقتصاد لا يدخل جباية للدولة لأنه لا يخضع للرقابة ولا يقوم بالتزاماته الاجتماعية والجبائية”.

وأكد العباسي على أن حكومة يوسف الشاهد يجب أن تقوم بمواجهة التهريب مطالبا إياها باتخاذ إجراءات جريئة بهذا الخصوص، والعمل كذلك على توسيع القاعدة الضريبة لأن من يشتغلون في القطاع الخاصة لا يؤدون الضرائب بنفس القدر الذي يدفعه المشتغلون بالقطاع العام.

للمزيد: المنصف المرزوقي: “الربيع العربي سيعود لأن المشاكل التي طرحها لم تحل”