الرئيسية / المغرب الكبير / النقابات الجزائرية المستقلة تتمسك بالتقاعد المبكر والنسبي
النقابات الجزائرية المستقلة
استمرار الجدل في الجزائر بخصوص التقاعد

النقابات الجزائرية المستقلة تتمسك بالتقاعد المبكر والنسبي

يبدو أن لعبة شد الحبل متواصلة ما بين النقابات الجزائرية المستقلة والحكومة التي يقودها عبد المالك سلال بخصوص قضية التقاعد النسبي والمسبق.

وطالبت 17 نقابة مستقلة بإلغاء القرار الذي وضع حدا للتقاعد النسبي والمسبق في الجزائر في انتظار الحسم في لائحة المهن الشاقة المستثناة من الإلغاء، والتي يدور حولها جدل كبير.

ونقلت صحيفة “الشروق” أن النقابات المستقلة السبعة عشر المذكورة نددت بتجاهلها من طرف الحكومة في مشاورات إلغاء التقاعد النسبي والمسبق والمشاورات بخصوص اللائحة التي ستعتمد للمهن الشاقة، والتي تم فيها الاكتفاء برأي الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

ويرى أصحاب مختلف المهن بأن لهم الحق في الاستفادة من التقاعد المبكر وأنهم يزاولون مهن شاقة ما يصعب من مأمورية تحديد لائحة بهذا الخصوص، كما أن بعض النقابات ترفض مسألة التصنيف برمتها معتبرة أن يجب أن يتمتع جميع العمال بالحق في الاستفادة من التقاعد المبكر بغض النظر عن تصنيف مهنهم بكونها شاقة أم لا.

إلى ذلك يظهر موقف النقابات الجزائرية المستقلة المنتقد للحكومة من خلال تصريح إلياس مرابط، رئيس النقابة العمومية لممارسي الصحة، الذي قال إن حكومة سلال تسعى لفرض منطقها وغلق الحوار مع الشركاء الاجتماعيين.

وتابع مرابط أن الحكومة تتجاهل مطالب النقابات المستقلة وتمارس سياسة الإقصاء الممنهج في حقهم، مضيفا أن الشريك النقابي الوحيد للحكومة اليوم هو الاتحاد العام للعمال الجزائريين.