الرئيسية / إقتصاد / وزارة الصناعة تخصص ميزانية ضخمة لمواكبة مهنيي قطاع البلاستيك
البلاستيك

وزارة الصناعة تخصص ميزانية ضخمة لمواكبة مهنيي قطاع البلاستيك

فندت لطيفة الشهابي، الكاتبة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الأخبار الرائجة والتي تتحدث عن تواجد أكثر من 50 ألف منصب شغل في قطاع صناعة البلاستيك بالمغرب، حيث أكدت أن الوزارة تتوفر على إحصائيات رسمية، تقدر عدد المشتغلين في القطاع المذكور بحوالي 4000 عامل.

وأوضحت الشهابي والتي كانت تتحدث في برنامج “مباشرة معكم” الذي بثته القناة الثانية مساء اليوم الأربعاء 22 يونيو، أن المشتغلين يتوزعون ما بين 104 وحدة صناعية، وتوفر 3840 منصب شغل في القطاع المهيكل، إضافة إلى 199 وحدة صناعية على مستوى القطاع غير المهيكل.

واستطردت المتحدثة ذاتها، أن وزارة الصناعة تتحمل كامل مسؤوليتها في مواكبة كافة مهنيي القطاع، من خلال تخصيص غلاف مالي أولي يقدر بـ200 مليون درهم، عن طريق إطلاق العروض، التي تسمح لأي مقاولة مهيكلة بالإستفادة، من نسبة 50 في المائة من الاستثمار الذي يمكنها من تغيير نشاطها أو الاشتغال في نوع البلاستيك المسموح باستعماله، بالإضافة إلى استعداد الحكومة لمساعدة المهنيين لاقتناء الآليات التقنية التي يحتاجون إليها في هذا المجال، والتزام مديرية الضرائب وإدارة الضمان الاجتماعي والأبناك بوضع جدولة محددة لحل مشاكل المهنيين بصفة كلية.

جدير بالذكر، أن مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، كشف أن أكياسا من الورق ستعوض الأكياس البلاستيكية، إذ تم تخصيص ما يفوق 8 مليارات كيس من الورق للملابس والخضر والفواكه والمواد الصيدلية وغيرها.

وأوضح العلمي في ندوة عقدت أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أنه سيتم كذلك تخصيص أكياس منسوجة، وأخرى غير منسوجة ستكون متعددة الاستعمالات.

وبخصوص مدى جاهزية السلطات الحكومية للقضاء على الأكياس البلاستيكية، أكد وزير الصناعة والتجارة بلغة حازمة عن رغبة المغرب في القضاء على “الميكا”، مشددا على أنه “سيتم إنزال عقوبات على كل شخص تم ضبطه وهو يبيع أو يسوق هذه الأكياس البلاستيكية”.