الرئيسية / إقتصاد / بوسعيد: مديونية المغرب بلغت 620 مليار درهم والخطر بعيد
مديونية المغرب

بوسعيد: مديونية المغرب بلغت 620 مليار درهم والخطر بعيد

أكد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أن مديونية المغرب متحكم فيها، ومدبرة بطريقة عقلانية، مقارنة مع المؤهلات الاقتصادية والمالية التي يتمتع بها المغرب، إذ بلغ مجموع مديونية الخزينة حوالي 620 مليار درهم، أي بنسبة 63 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مشدد على أن المديونية لم تبلغ مرحلة الخطر ولا تدعو للقلق.

وأضاف بوسعيد، في معرض رده عن سؤال بمجلس المستشارين، خلال جلسة للأسئلة الشفهية، اليوم الثلاثاء، أن النسبة المسجلة في حجم المديونية متحكم فيها مقارنة مع دول كبرى ومتقدمة تفوق نسبة مديونتها لناتجها الإجمالي 100 بالمائة.

واستطرد بوسعيد، أن التقليص من حجم المديونية ليس في صالح الاستثمار الداخلي وسيقضي على فرص الشغل، مشددا أن عجز الميزانية تقلص من 7.3 في المائة سنة 2013، إلى 3.7 في المائة خلال هذه السنة (2016).

وطمئن بوسعيد المغاربة والمتتبعين للشأن الاقتصادي بقوله “إن المديونية سيتم التحكم فيها بشكل أكبر مع الوقت، خصوصا بعدما قررت الحكومة توجيه الاقتراض نحو الاستثمار وليس الاستهلاك”.

وشدد المتحدث ذاته على أن المديونية مرتبطة بعجز الخزينة بشكل أساسي، ولذلك سارعت الحكومة إلى القيام بعدد من الإصلاحات لتقليص هذا العجز.