الرئيسية / ثقافة ومعرفة / 5 من أشهر شخصيات الأبطال الخارقين
الأبطال الخارقين
بعض من أشهر شخصيات الأبطال الخارقين في الرسوم المصورة

5 من أشهر شخصيات الأبطال الخارقين

قبل أن يتم تحويلها إلى أعمال سينمائية تحصد مئات الملايين من الدولارات عبر العالم، اشتهرت شخصيات الأبطال الخارقين منذ النصف الأول من القرن العشرين عبر الرسوم المصورة.

من خلال شركات مثل DC Comics و Marvel، ظهرت عدد من شخصيات الأبطال الخارقين التي خلقت حالة من الهوس في صفوف أجيال متعاقبة. في السنوات الأخيرة تعزز اهتمام الجيل الناشئ بالخصوص بمتابعة مغامرات هؤلاء الأبطال من خلال أعمال سينمائية ناجحة جدا بميزانيات ضخمة.

في هذا المقال نتعرف على 5 من أشهر شخصيات الأبطال الخارقين في الرسوم المصورة والسينما.

Superman

سوبرمان
عام 1933 خرجت شخصية “سوبرمان” إلى الوجود على يد شابين أمريكيين ما دون سن العشرين، هما جو شوستر وجيري سيغل، قاما بعد ذلك ببيع الشخصية إلى شركة Detective Comics التي قامت بنشر أول عدد للشخصية صيف 1938. ابتداء من ذلك التاريخ بدأ النجاح الكاسح لشخصية “الرجل الخارق”.

“سوبرمان” هو ببساطة أقوى شخصيات الأبطال الخارقين، فلا أحد منهم يضاهيه من حيث القدرات والأعمال التي يمكن أن ينجزها. هذا القادم من كوكب بعيد، والذي ترعرع في الأرض، أصبح حامي الكوكب من مختلف الأخطار المحدقة به.

بين الناس يعيش “سوبرمان” متنكرا في شخصية كلارك كينت، صحفي بتصرفات خرقاء تجعله لا يثير الشبهات في أن يكون هو البطل الخارق الذي يحلق في الهواء بزيه الأزرق وسلهامه الأحمر.

Batman

باتمان
على غرار “سوبرمان”، يعيش “الرجل الوطواط” (باتمان) بهويتين. فخلال النهار هو بروس واين، الثري اليتيم الذي قتل والداه على يدي رجلي عصابة فنشأ وهو عازم على أن يكون الحارس الأمين لمدينة غوثام التي يقضي ليله وهو يحارب الجريمة داخلها متنكرا في زيه الأسود والرمادي (أسود كلية في السينما).

ظهرت شخصية “باتمان” أول مرة سنة 1939 لتتحول بعد ذلك إلى إحدى أهم شخصيات الأبطال الخارقين، مع فارق مهم هو أن “الرجل الوطواط” لا يملك أي قدرات خارقة، لكنه يستعيض عنها بمهاراته القتالية والآلات المتطورة التي يستخدمها.

Spiderman

سبايدرمان
مع بداية ستينات القرن الماضي، كانت شركة Marvel بحاجة إلى شخصية جديدة تلبي احتياجات جمهور اليافعين. الكاتب ستان لي والرسام ستيف ديتكو منحها ما تريد من خلال شخصية “سبايدرمان” (الرجل العنكبوت).

على غرار الشخصيتين السابقتين، نشأ “سبايدرمان”، أو بيتر باركر، بدوره يتيما في بيت العم بين وزوجته ماي. حياة هذا المراهق غير الواثق من نفسه ستنقلب رأسا على عقب بعد أن تعرض للسعة من بعوضة أصابتها موجات إشعاعية، فتحول إلى شخص ذو قدرات خارقة.

“سبايدرمان” صار قادرا على تسلق أعلى البنايات والقفز من فوقها مستعينا بقدراته المكتسبة، والتي زاد من تطويرها من خلال اختراعاته وزيه الذي قام بتصميمه بنفسه لإخفاء هويته.
من بين أهم الرسائل التي حملتها الرسوم المصورة للرجل العنكبوت، المقولة الشهيرة “مع كل قوة عظيمة تأتي مسؤولية أعظم”.

Captain America

كابتن أمريكا
برزت شخصية “كابتن أمريكا” في سياق وطني ودولي متسم بالحرب العالمية الثانية. اسم الشخصية يكفي لتلمس الجانب الدعائي المرتبط بظهوره، خاصة وأن الشاب الأمريكي ذو الدرع الفولاذي والزي المستوحى من علم الولايات المتحدة، هو جندي مسخر لتكبيد الجيش النازي خسائر كبيرة.

الشخصية ظهرت أول مرة في مارس 1941، وتحكي قصة شاب ضعيف البنية هو ستيف رودجرز، قبل أن يخضع لتجربة لكي يتم تحويله إلى جندي خارق يحارب جنود هتلر ومساعده المارق، يوهان شميدت (الجمجمة الحمراء).

خلال إحدى العمليات، سقط “كابتن أمريكا” في منطقة جليدية وظن الجميع أنه مات قبل أن يتم اكتشافه حيا في الوقت الحاضر حيث عاد لمغامرات جديدة.

Thor

ثور
على خلاف شخصيات الأبطال الخارقين المذكورة التي ظهرت في مناخ أمريكي صرف تقريبا، تعود أصول شخصية “ثور” إلى الميتولوجيا الإسكندنافية. شركة Marvel غرفت من هذا التراث الشمال أوروبي حيث بدأت في نشر مغامرات إلإله ذي المطرقة الخارقة، القادم من مملكة أزغارد، والتي تمكنه من الطيران وتسخير المناخ لصالحه.

معارك “ثور” تتوزع ما بين الأرض والعوالم الأخرى التي لا يصلها الإنسان، وهو كغيره من الشخصيات المذكورة سلفا، من الساهرين على حماية الكوكب وسكانه من الأخطار المحدقة بها، كما تروج لذلك الرسوم المصورة والأفلام التي تناولت الشخصية الخيالية.