الإمارات الأولى عالميا في استقطاب الكفاءات المهنية للعام الثاني على التوالي

عبد اللطيف الصلحي
دوليسلايد شو
عبد اللطيف الصلحي11 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الإمارات الأولى عالميا في استقطاب الكفاءات المهنية للعام الثاني على التوالي

تصدرت دولة الإمارات، قائمة الدول الأكثر جذبا للكفاءات المهنية في العالم للعام الثاني على التوالي، بفارق إيجابي بنسبة 1.89% لمجمل القوى العاملة في الدولة، وذلك وفقا لمؤشر شركة “لينكدإن”، أكبر وأوسع شبكة تواصل مهني في العالم، لمتابعة هجرة الكفاءات المهنية.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال رئيس حلول المواهب في “لينكدإن” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا علي مطر: “أبرزت نتائج هذه الدراسة تصدر دولة الإمارات وللعام الثاني على التوالي قائمة الدول الأكثر استقطابا للكفاءات المهنية في العالم”.

وأدرجت “لينكدإن” في دراستها الدول التي تعد من أعلى الدول تصديرا للكفاءات إلى دولة الإمارات، حيث جاءت بمقدمتها كل من الهند بنسبة 28%، إضافة إلى المملكة المتحدة، وباكستان والولايات المتحدة، وقطر، وشكلت باقي دول مجلس التعاون الخليجي ما نسبته 11% من مجمل القوى العاملة الوافدة إلى الدولة.

وذكر علي مطر “من اللافت في هذه الدراسة أن نرى بأن استقطاب دولة الإمارات للكفاءات المهنية لم يعد محصوراً بالأسواق التقليدية التي لطالما شكلت مصدراً للكفاءات الوافدة إلى الدولة مثل الهند وباكستان والدول العربية المجاورة، بل أصبحت الدولة تشكل مقصداً مهماً للعمل للكفاءات المهنية القادمة من أسواق عالمية بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة. الأمر الذي يؤكد نجاح الدولة في تأسيس بيئة عمل ومناخ اقتصادي قادر على المنافسة عالمياً”.

كما أظهرت الدراسة أن “قطاعات الخدمات المتخصصة، والهندسة والهندسة المعمارية، والخدمات المالية والتأمين، والتكنولوجيا، وتجارة التجزئة والمنتجات الاستهلاكية قد جاءت في مقدمة القطاعات الأكثر جذباً للكفاءات الوافدة لدولة الإمارات، ومن ناحية أخرى، فقد شغلت هذه الكفاءات عدة مواقع وظيفية كان من أبرزها موظفي المبيعات، ومتخصصي التسويق، وإداريي المشاريع، ومتخصصي تمويل المؤسسات، ومحاسبين، وإستشاريين، ومهندسي ميكانيك”.

وتقدمت الإمارات على العديد من دول العالم من ناحية جذب الكفاءات المهنية مثل سويسرا (0.90%)، والمملكة العربية السعودية (0.85%)، متبوعة بسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وإيرلندا، وأستراليا، وكندا، والبرازيل، والمكسيك، وبلجيكا. فيما جاءت كل من الهند (-0.23%)، وفرنسا (-0.20%)، وإيطاليا (-0.19%) كأكثر الدول المصدرة للكفاءات في العالم.

إقرأ أيضا: هل أتى قانون مكافحة التمييز والكراهية الإماراتي بأي جديد؟

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق