محرك البحث”غوغل” يحتفي بذكرى الفيلسوف المغربي إبن رشد

مشاهد24
فن وثقافة
مشاهد2413 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
محرك البحث”غوغل” يحتفي بذكرى الفيلسوف المغربي إبن رشد
5e3baef55915ac584ac090054f87a140 - مشاهد 24

احتفل اليوم أشهر محرك البحت في العالم “غوغل” بالذكرى 888 لميلاد الفيلسوف والفلكي والطبيب المغربي والعربي إبن رشد، حيث تظمن شعار الصفحة صورة مرسومة للفيلسوف بعمامته البيضاء حاملا كتابا بين يديه، إلى جانب تمثال يوناني يجسد مكانته عند الغرب الذي يطلق عليه اسم أفيروس وهو اسم لاتيني، ويعد من أهم فلاسفة الإسلام، إذ دافع عن الفلسفة وصحح فهم بعض العلماء الذين سبقوه أمثال إبن سينا والفارابيلبعض نظريات الفلاسفة أفلاطون وأريسطو. 
ولد ابن رشد في قرطبة يوم 14 أبريل عام 1126م، وهو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضٍ وفلكي وفيزيائي مسلم. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي، ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري.
تولى منصب القضاء في إشبيلية، بعد أن قدمه إبن طفيل لأبو يعقوب خليفة الموحدين عينه هذا الأخير طبيبا شخصا له ثم قاضيا على قرطبة، غير أن نهايته كانت غير صارة، إذ تعرض في أواخر حياته لمحنة شديدة بعد اتهام علماء الأندلس له بالإلحاد والكفر، ما دفع أبو يعقوب لإبعاده إلى مدينة مراكش حيث توفي عام 1198م.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق