وزير المالية اليوناني يقدم استقالته غداة الاستفتاء

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي6 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
وزير المالية اليوناني يقدم استقالته غداة الاستفتاء

قدم يانيس فاروفاكيس وزير المالية اليوناني استقالته من منصبه، غداة حسم الاستفتاء بالتصويت  بـ”لا” لشروط خطة الإنقاذ التي قدمها الدائنون الدوليون، في حين يبدأ القادة الأوروبيون مشاورات مكثفة اليوم بشأن خطة التعامل مع النتائج ومستقبل المفاوضات مع أثينا قبل قمة يعقدها قادة منطقة اليورو غدا الثلاثاء.

وصرح فاروفاكيس إن قراره جاء لتأكيد نية اليونان في الاستمرار ضمن دول الاتحاد الأوروبي، وأن نتيجة الاستفتاء جاءت لتعديل الوضعية التفاوضية لصالح اليونان، وذكر الوزير المستقيل أنه علم عقب الإعلان عن نتيجة الاستفتاء أن بعض مسؤولي منطقة اليورو يفضلون غيابه عن اجتماعاتهم، وهي فكرة قال إن رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس رأى أنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق.

وقد احتفل مئات اليونانيون بنتيجة التصويت التي أظهرت رفض أكثر من 61% شروط خطة الإنقاذ في الاستفتاء الذي دعت إليه الحكومة اليسارية، بعد أن وصلت مفاوضاتها مع الدائنين إلى طريق مسدود. وتترك هذه النتيجة اليونان أمام خيارين: إما الخروج من منطقة اليورو وإما مواجهة انهيار مصرفي إذا رفض المقرضون منحها مزيدا من المساعدات المالية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق