تدابير استعجالية في المغرب لمواجهة الآثار الصحية لارتفاع الحرارة

اتخذت  وزارة الصحة المغربية  مجموعة من  الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، التي تعرفها المملكة حاليا، خصوصا بالأقاليم الجنوبية والوسطى والشرقية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم تفعيل نظام المداومة بالمؤسسات الصحية في المناطق التي ستعرف ارتفاعا في درجات الحرارة، مضيفة أنه تمت أيضا تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء وممرضين وكذا سيارات الإسعاف بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات.

ودعت الوزارة المواطنين  إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، نظرا لتزامن ارتفاع درجات الحرارة مع أيام شهر رمضان المبارك، خصوصا بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وذلك بشرب كمية كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء.

وأهابت الوزارة أيضا بالمواطنين اللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور أحد الأعراض التالية: ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حمى) أو شحوب في لون الجسم أو شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن أو شعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن أو صداع في الرأس وغثيان، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.

يذكر أن مديرية الأرصاد الجوية أصدرت نشرة خاصة، أعلنت من خلالها عن ارتفاع مرتقب في درجة الحرارة، ابتداء من اليوم السبت، وإلى غاية يوم الخميس القادم.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *