أهم الإجراءات لحماية طفلك من التسمم

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري23 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أهم الإجراءات لحماية طفلك من التسمم

هناك العديد من الأسباب التي تسبب التسمم للأطفال، لكن من أشهرها وأكثرها خطورة هي الأدوية، ومنتجات التنظيف، والنيكوتين السائل، وسوائل تنظيف زجاج السيارة، والمبيدات الحشرية، وطلاء الأثاث، والبنزين، والكيروسين، وزيت المصابيح.

وهناك مجموعة من النصائح والإجراءات الوقائية والإسعافية لحماية الطفل من مسببات التسمم:

– تأكد من تخزين هذه المنتجات (سواء الأدوية أو عبوات الطلاء أو غير ذلك) في أماكن مغلقة بإحكام.

– أماكن التخزين التي تغلق تلقائيا أنسب لهذه النوعية من المنتجات السامة. لكن تظل هناك احتمالات تعطّل جهاز التحكم في الأقفال، لذلك احرص على تخزين هذه المنتجات في أماكن يصعب على الطفل الوصول إليها.

– اطلب من الصيدلي وضع الدواء في عبوة ذات غطاء أمان يصعب على الطفل فتحه.

– لا تكتب على عبوة الدواء أي اسم له صلة بأسماء الحلوى، أو أية كلمة جذابة.

– لا تضع الأدوية الخطرة في أماكن تخزين الحلويات، أو الأطعمة والمشروبات بشكل عام.

– إذا كنت تستخدم السجائر الإلكترونية احفظ عبوات النيكوتين السائل بعيدا عن متناول الأطفال. يمكن أن يسبب تعرّض جلد الطفل لهذا السائل نتائج وخيمة تهدد حياة الصغير.

– بعض بطاقات المعايدة تحتوي على بطارية صغيرة مثل الزر، كذلك بعض الألعاب والأجهزة الإكترونية، لذلك تأكد من إغلاق مواضع وجود البطاريات الصغيرة بإحكام، وعدم وصول يد الطفل إليها.

عند حدوث التسمم:

– اطلب من طفلك أن يبصق ما ابتلعه إذا كان شرابا، ولا تستخدم مشروبات أخرى لحثه على البصق أو التقيؤ.

– إذا ابتلع بطارية صغيرة الجأ للطوارئ فورا.

– إذا كان مصدر السم قد لمس جلد الطفل اخلع ملابسه واشطف جلده بماء فاتر لمدة 15 دقيقة على الأقل.

– إذا كان مصدر التسمم قد لمس العين اغسل عين الصغير مع فتح الجفن وسكب الماء المتدفق في درجة حرارة الغرفة باتجاه الزاوية الداخلية للعين لمدة 15 دقيقة.

– إذا تعرض الطفل لأبخرة سامه أو استنشق شيئا ساما خذه إلى الهواء الطلق على الفور. إذا توقف نفسه ابدأ في إنعاش قلبه ورئتيه على الفور ولا تتوقف حتى يتنفس الطفل.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق