وزير الثقافة الجزائري يدعو السينمائيين إلى اقتباس الروايات

بوشعيب الضبار
2015-06-08T14:54:49+01:00
ثقافة وفن
بوشعيب الضبار4 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
وزير الثقافة الجزائري يدعو السينمائيين إلى اقتباس الروايات

دعا وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، اليوم الخميس ،بوهران السينمائيين إلى الاقتباس من الروايات الجزائرية و تحويلها الى أعمال فنية و درامية.

وأبرز الوزير عند افتتاح ملتقى حول “السينما والرواية” نظم بالمسرح الجهوي لوهران في إطار الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بأنه “يتعين على السينمائيين أن يقتبسوا من الروايات الجزائرية لتحويلها الى أعمال فنية تتناول جميع المشاكل التي تمس عن قرب المواطن”.

وابرز السيد ميهوبي العلاقة الجدلية والمتواصلة بين الرواية والسينما.

وذكر الوزير أن “بعض الروايات صنعت الكثير للسينما كما أن أفلام عززت الأدب” مشيرا إلى روايات صاحب جائزة نوبل للأدب نجيب محفوظ المقتبسة في السينما، أو رواية مارغاريث ميتشال “ذهب مع الريح” أحد أشهر أعمال السينما لهوليوود.

وسيسمح الملتقى للجامعيين والسينمائيين و كتاب السيناريو والنقاد بمناقشة العلاقات بين هذين التخصصين واقتباسات الأعمال الأدبية العربية والعالمية والجزائرية خصوصا في السينما.

ومن خلال تنظيم هذا اللقاء تعتزم محافظة المهرجان إرساء تقاليد جديدة لرفع الفعل الثقافي المتمثل في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي كما أشار المنظمون.

وبالإضافة إلى جانبه العلمي يهدف الملتقى إلى ابراز بشكل أفضل لصورة وهران ليس فقط كعاصمة للسينما العربية بل عاصمة للأدب العربي و العالمي أيضا.

ولهذا الغرض تم توجيه دعوة لعدة شخصيات من المشهد الأدبي والثقافي الجزائري والعالم العربي للمشاركة في الملتقى أمثال أمين زاوي الروائي وكاتب السيناريو والمخرج الذي سيقدم محاضرة بعنوان “النرجسية والمهنية”.

ومن جهته، سيتطرق واسيني الأعرج الذي فاز مؤخرا بجائزة “كتارا” عن روايته “مملكة الفراشة” الى موضوع “السينما والثورة وإنسانية البطل في السينما الجزائري” بينما ستتمحور مداخلة إبراهيم نصر الله حول العلاقات بين النص الأدبي و السينما و تطورهما.

كما سيتناول باحثون و جامعيون آخرون قوة الكلمة والصورة.

ومن جهة أخرى، ستكرم محافظة المهرجان الكاتب الجزائري رشيد بوجدرة تقديرا ل50 سنة من الكتابة ولمساهمته في السينما الوطنية.

وسيتم إعداد بهذه المناسبة لكتاب مشترك يضم 50 نصا حول الأعمال والمواضيع من قبل جامعيين وكتاب جزائريين وعرب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق