فوائد الريحان الطبية تتفوق على رائحته العطرية

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري23 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فوائد الريحان الطبية تتفوق على رائحته العطرية

من فوائد الريحان انه غني جدا بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل :فيتامين A، فيتامين K ، فيتامين C ، المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، حمض الفوليك، احماض اوميغا 3. ويحتوي الريحان على كمية كبيرة من الزيوت العطرية الاساسية والغنية في المركبات الفينولية ، وعلى مجموعة من مضادات الاكسدة ( البوليفينول )، مثل : الفلافونويدز و الانثوسيانين مما يجعله ذا منافع طبية وعلاجية تفوقه خاصه في مجال مضادات الالتهابات.
واهم فوائد الريحان الطبية والتي تعود على الصحة ما يلي:
– يدخل في تسكين الالام وتخفيف الالتهاب والتورم .
– يعتبر الريحان منعشا ومعطرا لرائحة الفم .
– يدخل في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم والجهاز الهضمي والتهابات الامعاء، وافادت الابحاث بان للريحان دور فعال في التاثير على نمو البكتيريا وايقاف هذا النمو.
– يحوي مضادات اكسدة قوية تساعد على محاربة الجذور الحرة المختلفة في الجسم والتي قد تؤدي الى تدمير الخلايا ، فقد وجدت الابحاث ان مادة الفلافينويدز تساعد على حماية الكروسومات في الخلايا من الاشعاعات والعوامل الخارجية المضرة.
– يلعب الريحان دورا كبيرا في تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة القوية وخاصة البيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين A، والذي يحارب الجذور الحرة وتاكسد الكولسترول وما قد ينتج عنه من جلطات وسكتات ، بالاضافة الى اعتبار الريحان مصدرا جيدا لمعدن المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين جدا لحماية الاوعية الدموية وتعزيز صحتها، وزيادة انبساط وتوسع الشرايين والحد من خطر ارتفاع ضغط الدم والجلطات.
– يدخل الريحان في علاج نزلات البرد والربو، ومحاربة التهابات الجهاز التنفسي.
– يدخل الريحان بصفته مضادا حيويا للبكتيريا في علاج حب الشباب.
– يستخدم الريحان في علاج التهابات الامعاء ويستخدم منقوعه منذ القدم في تطهيرها .
– يساعد الريحان في علاج الاجهاد والقلق والضغوطات النفسية، حيث وجدت لبعض الدراسات دور لبعض المواد الكيميائية التي يحويها الريحان في تخفيض نسبة هرمون الكورتيزول في الدم والذي يزيد افرازه في الجسم عادة في حالات التوتر.
– يعد الريحان مصدرا جيدا للحديد مما يجعله مثله مثل السبانخ فيما يحتويه من كمية الحديد ، بحيث كل كوبين من اوراق الريحان الطازجة او ما يعادل ملعقة من الريحان المجفف تغطي 10% من الاحتياج اليومي من الحديد.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق