قوّي عضلاتك لتتغلبي على تعب سرطان الثّدي

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري26 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
قوّي عضلاتك لتتغلبي على تعب سرطان الثّدي
f677ea4c074fa1b18e7d3b000d7f0ed5 - مشاهد 24

 

يحتاج مرضى السّرطان بشكلٍ عام الكثير من العناية والوقاية، لدقّة وحساسيّة وضعهم الصحّي. وإن اختلفت طرق هذه العناية بأنفسهم بحسب المكان الذي أصابه هذا المرض الخبيث، إلاّ أنّها تبقى ضروريّة ولا مفرّ منها. وقد يكون السّرطان الذي يضرب الثّدي عند النّساء أحد أكثر الأنواع التي تحتاج عناية ودقّة.

فإضافة إلى العناية الصحيّة والعلاج اللازم له، تعتبر الرياضة، وبشكل خاص رياضة تقوية العضلات، عنصرًا مهمًّا للمساهمة في فعاليّة العلاج هذا.

توصية المركز هذه استندت إلى دراسة حديثة أثبتت أنّ ممارسة مريضات سرطان الثدي لتمارين تقوية العضلات تقلّل من معاناتهنّ أعراض الإنهاك، في حين ساهمت ممارسة تمارين الاسترخاء في زيادة شعورهنّ بالراحة النفسية.

ولوضع هذه الدّراسة، قسّم المركز 160 مريضة إلى مجموعتين، مارست الأولى منهما تمارين تقوية العضلات بمعدل مرتين أسبوعيًّا لمدّة ساعة كلّ مرّة، بينما مارست المجموعة الثّانية تمارين الاسترخاء بالمعدّل نفسه.

وقبل البدء في ممارسة التمارين، وبعد مرور 12 أسبوعًا من الانتهاء منها، ملأت المريضات استمارة استبيان تفصيليّة حول حالاتهنّ النفسيّة والجسديّة. بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بفحص اللّياقة البدنيّة لهنّ، فاكتشفوا أنها شهدت تحسّنًا ملموسًا، بفضل ممارسة تمارين تقوية العضلات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق