وزارة الصحة المغربية تكشف عن حالة واحدة للجذام بمستشفى الأمراض النفسية

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار13 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
وزارة الصحة المغربية تكشف عن حالة واحدة للجذام بمستشفى الأمراض النفسية
9a75597819433f377bb5c48c60c89115 - مشاهد 24

أعلنت وزارة الصحة المغربية، عن الكشف عن حالة واحدة للجذام بمستشفى الأمراض النفسية بطيط مليل، والتي تم تأكيدها بمستشفى عين الشق المتخصص في الكشف وعلاج الجذام ، حيث تلقى المريض العلاج بتاريخ 5شتنبر 2014.
وأوضحت وزارة الصحة، على إثر مقال صحفي صادر بإحدى الجرائد يوم 10 شتنبر الجاري حول الكشف عن ستة حالات جذام بالمركز الاجتماعي طيط مليل، أنه في إطار التحري الميداني حول الحالة المذكورة، تم نقل ستة نزلاء بمستشفى الأمراض النفسية إلى مستشفى عين الشق للكشف عن المرض، وقد أثبت البحث السريري عن خلوهم تماما من الجذام، وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء في قصاصة لها.
وأشار البلاغ إلى أن المغرب استطاع القضاء على داء الجذام، حيث لا يسجل سنويا إلا حالات قليلة من المرض، والذي يسجل بالخصوص عند فئات معوزة ومنحدرة من المناطق القروية المعزولة.
ونظرا للمجهودات المبذولة منذ عدة عقود، تضيف الوزارة، لم يعد مرض الجذام مشكل صحة عمومي بالمغرب ، بحيث أن عدد الحالات الموضوعة تحت الاستشفاء مرت من 1036 في نهاية سنة 1991 إلى 37 حالة في نهاية سنة 2013.
وأكد البلاغ أن مرض الجذام يشكل أولوية بالنسبة لوزارة الصحة، رغم ضعف انتشار هذا المرض بالمغرب، وذلك عبر جهاز مكافحة لاممركز ومتضمن في شبكة الاستشفاء الصحي الأساسي.
ويعتبر مستشفى عين الشق، المركز الوطني المرجعي لمرض الجذام ويتوفر على أطر صحية مؤهلة ومكونة من 3 أطباء متخصصين في أمراض الجلد و13 إطارا تمريضيا وتقنيا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق