مهرجان تيفاوين يحتفي بالمرأة والعادات والتقاليد القروية

عبد العالي الشرفاوي
ثقافة وفن
عبد العالي الشرفاوي4 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مهرجان تيفاوين يحتفي بالمرأة والعادات والتقاليد القروية
699c042976e360f3df5ff209a42ecc03 - مشاهد 24

على مدى ثلاثة أيام احتفل مهرجان تيفاوين بتافراوت، في دورته التاسعة، بالمرأة القروية من خلال إبراز عاداتها وتقاليدها ومؤهلاتها في جميع المجالات الثقافية والفنية والاجتماعية، حسب ما أكده الحسين الإحسيني، رئيس جمعية مهرجان تيفاوين.
ويأتي هذا التكريم انسجاما مع ثيمة “الانتصار لفنون القروية”، الشعار الذي رفعه المهرجان منذ الدورة الأولى، وتميز خلال هذه الدورة بالانفتاح على الفنون القروية العالمية. وقد تم افتتاح قرية المهرجان، والتي تضم معرضا خاصا بالتعاونيات والجمعيات الفلاحية النسوية، الذي عرف مشاركة أزيد من 40 تعاونية وجمعية و3 شركات تضامن، استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
عرف المهرجان الذي اختتم يوم 17 غشت الجاري، تنظيم حفل زواج جماعي “ميكا تمغرا”  التي جسد من خلالها كل مراحل العرس الامازيغي في موكب لطقوسه أو مايعرف بـ”بتانكيفت”، التي انطلقت من ساحة البريد عبر شارع الحسن الثاني وصولا إلى ساحة محمد السادس، حيث تم  تنظيم حفل الزواج الجماعي على أنغام رقصة اسداو النسائية بمشاركة ما يقارب 30 امرأة.
فقرات المهرجان الفنية عرفت تنظيم سهرات كبرى عرفت مشاركة عدد من الفنانين كالشريفة، اسداو تافراوت، فاطمة تاشتوكت، جينيفر كروات رفقة سعيد انازور، فاطمة الزهراء العروسي، مع ضيفة الشرف صونيو تجوفيل جوفيلح من الفنون القروية الصينية. وتخلل السهرة الفنية تكريم عدد من مثقفي المنطقة كالشاعرة صفية اولتلوات وكذا الناشط الجمعوي ابراهيم اقديم.
بالإضافة إلى تتويج المتفوقين في مختلف مسالك التعليم بدائرة تافراوت ليختتم الحفل بتتويج الفائزين بجائزة اشاكور للصحافة وهم: في صنف الإذاعة : محمد والكاش عن راديو بلوس “برنامج اسونفو – تيفاوين نوسكاساد “، صنف الصحافة المكتوبة، خولة اجعيفري عن جريدة القدس العربي “موضوع الصقير”، صنف الصحافة المرئية، يوسف شيري، قناة تامازيغت: برنامج تروا نتمازيرت: الرعاة الرحال بايداوسملال.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق