حمية البحر المتوسط… للكآبة أيضاً

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري22 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حمية البحر المتوسط… للكآبة أيضاً
d30b143382089d3145185ceffbcc82b4 - مشاهد 24

 

من المتعارف عليه أن حمية البحر المتوسط مشهورة بفاعليتها في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، واليوم تكشف دراسة طبية جديدة أهميتها في الحدّ من خطر الإصابة بالإكتئاب أيضاً، أحد أخطر الأمراض التي ترفع فرص الإنتحار.

نتائج الدراسة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وأشرف عليها فريق من الباحثين الأسبان، وشملت 4000 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 55 إلى 80 عاماً.

حيث قامت مجموعة منهم بإتباع حمية البحر المتوسط لمدة 4 أعوام كاملة، وكشفت النتائج أن اتباع هذا النظام الغذائي ساهم في الحدّ من خطر الإصابة بمرض الإكتئاب بنسبة 41% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتبعوا هذه الحمية، وهو ما يعدّ أمراً مثيراً للغاية.

وأكّد الباحثون أن حمية البحر المتوسط تساهم في الحدّ من مستوى الإلتهابات بالجسم، وهو ما يساهم في رفع مستويات عامل نيوروتروفيك العصبي الذي يُفرزه المخ، والذى يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب، لافتين أن الالتهابات تقلل من مستويات هذا العامل، والذي تنخفض مستوياته أصلاً لدى مرضى الاكتئاب.

يذكر أن حمية البحر المتوسط تعدّ من أفضل الأنظمة الغذائية الصحية في العالم، حيث يتناول الأشخاص الذين يتبعونها كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة والأسماك والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون، ويقللون من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق