ما هي الآثار الاقتصادية للعدوان على غزة؟

سعد الدين لمزوق
دولي
سعد الدين لمزوق21 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
ما هي الآثار الاقتصادية للعدوان على غزة؟
9b71d3686814b538c4a42315d466d6f9 - مشاهد 24

خصصت جريدة “ذي غارديان” البريطانية المرموقة مقالا عن الآثار الاقتصادية للعدوان الإسرائيلي على غزة بالنسبة لسكان القطاع.
الجريدة أكدت أن “اقتصاد غزة سيحتاج إلى سنوات من أجل التعافي من الآثار المدمرة للحرب، والتي تم فيها تدمير أو إلحاق أضرار بالغة بأكثر من 360 معملا وآلاف الهكتارات ومن الأراضي الزراعية” بسبب القصف الذي تعرضت له على أيدي السلاح البري والجوي الإسرائيلي.
وقد تسبب العدوان، بحسب ما ذكرته الجريدة نقلا عن مصادر فلسطينية، في إيقاف العمل بحوالي 10 بالمئة من مجموع المعامل بغزة، كما اضطرت عدد من الوحدات الصناعية لتوقيف إنتاجها إبان العدوان، وهو ما جر على القطاع خسائر بقيمة 70 مليون دولار.
كما أشارت “ذي غارديان” نقلا عن تقارير لمنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة إلى تكبد القطاع لخسائر فاقت نسبتها 9 بالمئة من الصيد السنوي وفقدان نصف طيور الدواجن.
وقدر بعض المراقبين أن آثار العدوان الحالي ستكون بثلاثة مرات أكبر من تبعات عدوان 2008 و 2009، في وقت يتوقع فيه كذلك أن ترتفع نسبة البطالة لتتجاوز 40 بالمئة، وهو ما كان عليه الحال قبل العدوان، بفعل تدمير عدد من الوحدات الصناعية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق