الرئيسية / غير مصنف / وزارتا الداخلية والصناعة تدخلان على الخط بعد ارتفاع ضحايا “الشوفو”!
الداخلية

وزارتا الداخلية والصناعة تدخلان على الخط بعد ارتفاع ضحايا “الشوفو”!

خرجت وزارتي الداخلية والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، لتدعو المواطنين المغاربة الذين يستعملون سخانات الماء، لتفادي حالات التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، والسعي لاحترام ضوابط تركيب واستعمال هذه الأجهزة، واتباع سلسلة من التوصيات الخاصة بها.
وقال بيان مشترك لوزارتي محمد حصاد، ومولاي حفيظ العلمي، اطلع عليه مشاهد24، إن “هناك تنامي لحالات الوفيات أو الاستشفاء جراء التسمم بأحادي أكسيد الكربون خلال استعمال آلات تسخين الماء التي تشغل بالغاز، ملاحظا أن هذه التسممات ناجمة أساسا، عن سوء تشغيل هذه الأجهزة، من قبيل غياب التهوية الكافية”.
وأبرز المصدر، أن “غياب التهوية المتواصلة بالأوكسيجين، وعدم توجيه الغاز المحترق نحو الخارج عبر قنوات ملائمة، هما السببان الرئيسيان وراء تسجيل مثل هذه الحوادث”.
ودعت الوزارتان، مستعملي هذه الأجهزة إلى “اتباع سلسلة من التوصيات، لاسيما الإطلاع على الإرشادات التقنية الخاصة بالجهاز قبل تركيبه، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وتكليف تقني مهني مؤهل بعملية التركيب، وعدم تثبيت سخان الماء في مكان مغلق يفتقد للتهوية، وتركيب قنوات لتوجيه الغاز المحترق نحو الخارج”.
وفي سياق آخر، أكد البيان، أن هناك لجان إقليمية مشتركة، تضم ممثلين عن الوزارتين، ستقوم بمراقبة نقاط بيع سخانات الماء بالغاز في جميع ربوع المملكة، من أجل ضمان ملائمة هذه الأجهزة مع معايير السلامة الضرورية.

loading...