الرئيسية / سياسة / حديث الصحف: كواليس 3 ساعات من المشاورات بين الداخلية والأحزاب السياسية
كواليس 3 ساعات

حديث الصحف: كواليس 3 ساعات من المشاورات بين الداخلية والأحزاب السياسية

في عددها الصادر ليوم السبت، تطرقت يومية ” أخبار اليوم” إلى كواليس ثلاث ساعات من المشاورات بين الداخلية والأحزاب السياسية، مشيرة إلى إن اجتماع لجنة الانتخابات برئاسة محمد حصاد ،وزير الداخلية، ومصطفى الرميد، وزير العدل، مساء أمس، أفضى إلى الاتفاق على عدد من الإجراءات قبيل موعد 7 أكتوبر  المقبل.

ومن بين هذه الإجراءات توقيف المشاريع والأشغال في الجماعات المحلية قبل الانتخابات، والذي أثار جدلا، حيث تم الاتفاق على أن تتوقف فقط  الأشغال الجديدة، أما تلك التي انطلقت منذ مدة فلا يتم توقيفها نهائيا.

جرى الاتفاق ايضا على وقف تدشينات الوزراء، ومختلف أنشطة الأحزاب التي تنظم في الهواء الطلق.

وبخصوص تمويل الحملة الانتخابية، فقد تم الاتفاق على رفع قيمة الدعم المالي المخصص لها، حيث طالبت الأحزاب برفعه من 200 مليون درهم إلى 250 مليون درهم.

يومية ” الأخبار” أفادت أن موضوع عقد دورة برلمانية استثنائية طغى على اجتماع أحزاب الأغلبية الحكومية، الذي انعقد أمس الخميس، من أجل مناقشة مشاريع قوانين والمصادقة عليها، للحفاظ على ماء وجه الحكومة.

كما تدارس الاجتماع مناقشة زعماء الأغلبية الحكومية ترتيبات تنظيم نشاط مشترك، نهاية الأسبوع المقبل، من أجل تقديم الحصيلة الحكومية ومناقشتها على بعد أسابيع من انطلاق الحملة الانتخابية، المتعلقة بتجديد أعضاء مجلس النواب.

أما يومية “المساء”، فقد نشرت أن مصدرا مطلعا  كشف  أن  اجتماعا رفيع المستوى جمع كلا من المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان ومدير مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة للتصدي لبارونات التهريب، الذين يعمدون إلى تزوير الفواتير وتقديمها لرجال الجمارك والأمن والدرك أثناء مراقبتهم، والتأكد من السلع المستوردة من أوروبا ومدى مطابقتها للوثائق.
وأضافت اليومية، أن الاجتماع، الذي عقد مؤخرا بين المسؤولين، جاء  بعد أن كشفت تحريات خاصة أن عددا كبيرا من الفواتير المقدمة والتصريحات التي تستقيها فرقة الجمارك تبين أنها مستخلصة من عمليات القبول المؤقت من أجل تحسين الصنع، الذي تتولاه شركات بالمغرب لفائدة شركات أجنبية.

 وتعمد شركات إلى استيراد سلع باهظة الثمن من بلدان بعيدة وصنع فواتير لها بإسبانيا على أساس أنها تدخل من إسبانيا حتى يتم التهرب من أداء الرسوم الجمركية.

اما يومية ” الصباح”، فقد أفردت مساحة خاصة في صفحتها الأولى  لقضية تفكيك الشرطة القضائية لعين الشق بالدار البيضاء، أخيرا، لشبكة متخصصة في الهجرة السرية إلى دول الخليج، تضم عون سلطة، وصاحب مشروع تجاري، يعمدان إلى إزالة تأشيرات دول خليجية وأوروبية من جوازات سفر مغربية منتهية الصلاحية، ووضعها على الجوازات البيومترية للراغبات في الهجرة مقابل مبالغ مالية.