علماء بارزون:إعلان الخلافة عمل طائش وساذج وايذان بالتقاتل بين الناس

انتقد عدد كبير من الفقهاء والعلماء المسلمين، و بامتعاض شديد ما اعتبرته الجماعة المسلحة “داعش” والتي تسيطر عسكريا على عدد من المناطق في العراق وسوريا إقامة للخلافة الراشدة، وتنصيب أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين.
وقد اعتبرأحمد الريسوني الفقيه المقاصدي ونائب اتحاد علماء المسلمين ما قيل إنه إعلان لقيام دولة الخلافة  عملا طائشا يعطي رسائل خادعة للناس لأن الدول لا تنشأ بهذه الطريقة الساذجة، كما أنه إيذان باستمرار التقاتل الأعمى بين المسلمين.
وأكد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الرأي نفسه معتبرا أن دولة المدينة المنورة التي أنشأها النبي عليه الصلاة والسلام قد قامت على أساس المواطنة والتعايش المشترك بين الأديان والأعراق المختلفة، ودعا إلى الاستلهام من دستور الصحيفة الذي كفل لجميع سكان المدينة حقوقهم وواجباتهم، منكرا في الآن نفسه أشكال الحكم الطائفية التي يعرفها اليوم العراق وسورية والتي أدّت إلى ظلم كبير أدّى إلى ردود فعل غير موزونة وسقوط الكثير من الضحايا.
 ومن جهته ندد الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي و الذي يعد من أهم مرجعيات تيار الاخوان المسلمين، السبت، بإعلان تنظيم “داعش” إقامة “الخلافة”، مؤكداً أن ذلك الاعلان “باطل شرعاً” ولا يخدم المشروع الإسلامي.
وقال الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي في بيان يحمل توقيع الأخير إن “إعلان قيام دولة الخلافة باطل شرعاً ولا يخدم المشروع الإسلامي”.
وأضاف البيان أن “الخطوة التي اتخذها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تترتب عليها آثار خطيرة على أهل السنة في العراق وسوريا”.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *