ارتفاع مهول في أسعار القطاني.. وهذه هي مبررات الحكومة!

عبد اللطيف الصلحي
2016-03-17T14:41:41+00:00
إقتصادسلايد شو
عبد اللطيف الصلحي10 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ارتفاع مهول في أسعار القطاني.. وهذه هي مبررات الحكومة!

بعد أن قفز سعل البصل والبيض إلى أرقام قياسية، خلال الأيام الماضية، فوجئ المغاربة بزيادة أخرى، هذه المرة في سعر الحبوب والقطاني.

وأكدت يومية “المساء” في عددها ليوم الجمعة، أن ثمن العدس قفز إلى 18 درهما، مسجلا ارتفاعا بأكثر من 6 دراهم، في الوقت الذي لم يكن ثمنه يتجاوز 12 درهما، أما الفاصولياء البيضاء فقد تراوح ثمنها في بعض المناطق بين 12 و17 درهما، مسجلة ارتفاعا بأكثر من 8 دراهم، فيما ارتفع سعر الحمص إلى 18 درهما مسجلا ارتفاعا بأكثر من 6 دراهم.

وفسرت الحكومة ارتفاع أسعار الحبوب والقطاني، إلى ارتفاع الطلب والتغيرات التي يعرفها السوق الدولي للحبوب والقطاني، فيما سارع مجلس الحكومة إلى المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس والحمص، وذلك إلى غاية 15 يوليوز 2016، في حدود 13 ألف طن بالنسبة للعدس و18 ألف طن بالنسبة للحمص تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري.
وتعزو الحكومة ارتفاع مستوى أسعار القطاني، تضيف الجريدة، إلى ارتفاع الطلب الداخلي على بذور القطاني، والاحتكار الذي يمارسه بعض التجار، بالإضافة إلى التطورات الجارية على مستوى السوق الدولي، وخاصة السوق الكندي الذي يعتبر أكبر منتج ومصدر للقطاني والممون الرئيسي للمغرب من هذه المنتوجات، بنسبة تصل إلى 90 في المائة من العدس و50 في المائة من الحمص.

إقرأ أيضا: البصل يواصل التحليق عاليا في بورصة الأسعار !

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق