بركة : النموذج الجهوي سيمكن من تقليص التفاوتات بين مناطق المغرب

بوشعيب الضبار
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار4 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بركة : النموذج الجهوي سيمكن من تقليص التفاوتات بين مناطق المغرب
السيد نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي

سلط السيد نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الأربعاء، بمقر مجموعة التفكير الأمريكية (بروكينغز إنستيتيوت) بواشنطن، الضوء على النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية، مبرزا أن التنظيم الترابي والحكامة بالمملكة يرتكزان على الجهوية المتقدمة، كعامل فعال لتعزيز الديمقراطية التشاركية.

وأكد بركة، الذي يزور واشنطن في إطار المراجعة النصفية لأشغال المجموعات الاقتصادية في أفق انعقاد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب الولايات المتحدة خلال فصل الربيع المقبل بالرباط، أن “الملك حرص على أن تكون الأقاليم الجنوبية الجهة الأولى بالمملكة التي تطبق الجهوية المتقدمة”، مذكرا بأن المغرب اقترح منذ سنة 2007 مخطط الحكم الذاتي الذي وصفته المجموعة الدولية بـ”الجدي، وذي المصداقية والواقعي”، وفق مراسلة لوكالة الأنباء المغربية.

للمزيد:الجهوية في المغرب (مخاضها التاريخي، ودوافع إحداثها)

في هذا السياق، لاحظ رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن الجهوية المتقدمة “نابعة من قناعة عميقة” بأن هذا التنظيم الترابي الجديد من شأنه أن يقرب مسلسل اتخاذ القرار من المواطنين، من خلال توفير الظروف المواتية لضمان انخراطهم في المسلسل المشار إليه، وبالتالي النهوض بديموقراطية تشاركية وشاملة على المستوى المحلي.

وأضاف أن هذا النموذج سيمكن أيضا من “تقليص التفاوتات بين مختلف جهات المملكة، وتيسير الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، في سياق يرتكز على النشاط الاقتصادي وإحداث فرص الشغل”، لافتا إلى أن الجهوية المتقدمة تعني أيضا أن السياسات العمومية يتعين أن تكون حريصة على تلبية تطلعات المواطنين.

روابط ذات صلة:العثماني: الجهوية الموسعة حلقة من حلقات الوصول إلى الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق