“أوديلو”… أكبر فرن للطاقة الشمسية في العالم

غزلان جنان
فن وثقافة
غزلان جنان11 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“أوديلو”… أكبر فرن للطاقة الشمسية في العالم
01cf0c4d41b5aae9c3a7be3f7ebec613 - مشاهد 24

فرونت روميو أوديلو فيا أو ببساطة “أوديلو” Odeillo، هي بلدة في جبال البرانس بجنوب فرنسا، تقع القرب من الحدود الإسبانية، وهي واحدة من أكثر الأماكن المشمسة على وجه الأرض، ذلك أن الشمس تشرق عليها أكثر من 3،500 ساعة على مدار السنة، ومن هنا ليس من المستغرب أن تصبح أوديلو موطنا لأكبر “فرن” للطاقة الشمسية على مستوى العالم.
وذكر موقع “غدي نيوز” أن هذا “الفرن”، وهو عبارة عن مجمع لتخزين الطاقة الشمسية قد تم بناءه عام 1969 من خلال “المركز الوطني للبحوث العلمية”، ويتكون من 63 مرآة، مرايا من “الهيليوستات” ثبتت على المدرجات على سفوح الجبال المحيطة بمبنى المجمع والتي تعكس أشعة الشمس على مرآة مقعرة وكبيرة.
المرآة المقعرة
هذه الطريقة العلمية أدت إلى تجمع كميات هائلة من أشعة الشمس في الوعاء تصل درجة حرارتها إلى 3،500 مئوية.
تم بناء الوعاء أو المرآة المقعرة من 10 آلاف مرآة فردية تغطي مساحة ما يقرب من 2،000 مترا مربعا.
يشار إلى أن استخدام الفرن الشمسي من قبل “المركز الوطني للبحوث العلمية” يتم من أجل دراسة أنظمة نقل الحرارة السائلة، ومحولات الطاقة وسلوك المواد في درجات الحرارة العالية. وهي مجالات ذات أهمية بالغة لصناعة الطيران.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق