بوتين: لقد حذرنا الناتو من مترتبات التدخل في ليبيا

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن بلاده سبق وحذرت حلف شمال الأطلسي من خطأ التدخل عسكريا في ليبيا، إلا أن الأخير اتهم روسيا بما أسماه “معاداة الغرب”.

وفي تصريحاته لجريدة “بيلد” الألمانية اليوم الاثنين، أوضح بوتين “عارضنا بشدة ما جرى في ليبيا وبعض البلدان الأخرى، وقلنا لاينبغي عليكم التدخل.. يجب عدم ارتكاب أخطاء، لكن أحدا لم يصغ إلينا! بل اعتبروا أننا نتخذ موقفا معاديا للغرب”، وتساءل الرئيس بوتين “كيف تعتقدون الآن حين أصبح لديكم مليون لاجئ، هل كان موقفنا معاديا للغرب؟”.

وأكد بوتين، أنه لو استمع قادة العالم لتحذيراته والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك والمستشار الألماني السابق جير هارد شرودر بخصوص التدخل في العراق، لما شهدت العاصمة الفرنسية باريس الهجمات الإرهابية الأخيرة قبل أشهر.

وأسترسل بوتين قائلا “لو استمعوا آنذاك إلى شرويدر وشيراك وإليّ، فلربما لم تحصل هجمات باريس الإرهابية، ولم يشهد العراق وليبيا والدول الأخرى في الشرق الأوسط مثل هذا الانفلات للإرهاب”.

هذا وشدد الرئيس الروسي على أن مواجهة خطر الإرهاب الذي بات يتفشى في عدد من الدول، رهينة بتوحد جهود كافة الدول.

إقرأ أيضا:هل تكرر كندا سيناريو التدخل العسكري في ليبيا؟

اقرأ أيضا

الحرب على ليبيا في 2011

نواب بريطانيون ينتقدون دور بلادهم في الحرب على ليبيا في 2011

اعتبر نواب بريطانيون بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان أن الحرب على ليبيا في 2011 استندت إلى معلومات مخابراتية خاطئة ما عجل بانهيار ليبيا سياسيا واقتصاديا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *