تحلية المياه بالمغرب..خطوة غير مسبوقة تعتمد الطاقة الشمسية

في خطوة تعد الأولى من نوعها على المستوى العالمي، ستتم تحلية مياه البحر بالمغرب، لتوفير الماء الشروب في المناطق التي تعاني خصاصا في هذه المادة الحيوية، بالاعتماد على الطاقة الشمسية، وذلك بفضل وحدة تحلية، أنشأت بضواحي مدينة مراكش، ضمن مشروع ”أكوا صولار” الذي أطلق سنة 2013.

وستمكن الوحدة النموذجية والمتنقلة من تحلية 5 متر مكعب من المياه في الساعة، باستخدام الحرارة والإنارة، اللتان ستوفرهما لها الطاقة الشمسية.

ولكونها وحدة متنقلة، فيمكن نقلها إلى أي منطقة تعاني خصاصا في الموارد المائية، مايساهم في حل مشاكل فئة كبيرة من سكان المناطق النائية.

وتعد وحدة ”أكوا صولار”، ثمرة شراكة بين باحثين مغاربة وفاعلين في المجال الصناعي، ميزتها أنها تستعمل تقنيتين حديثتين، هما الطاقة الشمسية وتحلية المياه.

وكلف المشروع الممول من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، غلاف مالي قدره 4.45 مليون درهم.

إقرأ أيضا: الطاقة الشمسية : التوجه نحو إنجاز المرحلة الأولى ل ” نور ميدلت”

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *