دراسة: الاستيقاظ باكرا مضر بالصحة!

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري21 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دراسة: الاستيقاظ باكرا مضر بالصحة!

وجدت دراسة جديدة ان الاستيقاظ باكرا ليس مزعجا للاشخاص فحسب، بل من شانه ان يكون مؤذيا لصحتهم ايضا.

واشارت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism ان تغيير روتين النوم، مثل الاستيقاظ باكرا اثناء عطلة الاسبوع من شانه ان يرفع من خطر الاصابة  بالمشاكل الايضية مثل السمنة ومرض السكري وحتى امراض القلب.

المزيد: احذري هذه الأطعمة قبل النوم

وللتاكد من هذه النتيجة استهدف الباحثون في دراستهم 447 بالغا تراوحت اعمارهم ما بين 30-54 عاما، ويعملون خارج المنزل لخمس وعشرين ساعة على الاقل اسبوعيا.

وطلب من المشتركين ارتداء اسوارة على المعصم لتقوم بقياس فترة نومهم ونشاطهم 24 ساعة يوميا لمدة اسبوع متواصل، بالاضافة الى ملء استمارات تفصيلية حول نظامهم الغذائي ونشاطهم الرياضي.

ولاحظ الباحثون ان 85% من المشتركين يتغيير نظام النوم الخاص بهم اثناء العطل الاسبوعية، حيث يستيقظون ساعة او ساعتين بعد الوقت المحدد لهم اثناء ايام الاسبوع وقد يجبرون انفسهم على النوم لوقت اضافي ايضا، وتسمى هذه الحالة بالاضطرابات الاجتماعية بسبب العطل الاسبوعية الطويلة social jet lag.

وتؤدي هذه الحالة الى عدد من المشاكل الصحية المتمثلة في:

زيادة خطر الاصابة بالكوليسترول المرتفع محيط خصر اكبر

مؤشر كتلة جسم اكبر

مقاومة الانسولين بشكل اكبر

مستويات اعلى للانسولين عند الصيام.

وقالت في هذا الصدد الباحثة الرئيسية في الدراسة باتريكيا ونج Patricia M. Wong: “هذه التغييرات الايضية من شانها ان تسهم وتساعد في تطور السمنة والسكري وامراض القلب لدى الاشخاص”.

واكد الباحثون ان نتائجهم بقيت مماثلة حتى بعض الاخذ بعين الاعتبار النمط الغذائي والنشاط البدني وحتى سلوكيات النوم. بالتالي هناك ضرورة لاعادة التفكير باعتبار تاثير العمل على النوم من عوامل خطر الاصابة بالمشاكل الايضية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق