الأزمة الاقتصادية بالجزائر
تراجع أسعار النفط أزم وضعية الاقتصاد الجزائري

الإعلان رسميا عن اكتشاف الغاز بالمغرب!

أكدت مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، اليوم الأربعاء، بدار الكداري، أن حملة التنقيب على الغاز بمنطقة الغرب الشراردة بني حساين، توجت بالنجاح من خلال حفر 22 بئرا، 19 منها كانت إيجابية.
وأوضحت بنخضرة في تصريح للقناة الأولى، خلال زيارة ميدانية لموقع آبار (سي جي دي-13) على بعد 600 متر من دار الكداري في اتجاه مشروع بلقصيري، نظمها المكتب وشريكه “سيركل أويل”، أن هذه الحملة كانت “ايجابية للغاية”.
وأردفت بنخضرة أنه “بالرغم من أن هذه الاكتشافات الغازية، إلا أنها تظل متواضعة”. وشددت على أن “الشراكة المبرمة بين المكتب وشركة “سيركل أويل” استكملت ثمان سنوات”، موضحة أن “اتفاقا جديدا سيتم التفاوض بشأنه من أجل مباشرة برامج جديدة للبحث والاستكشاف والتنقيب عن الآبار بشكل يمكن من مواصلة تنمية المنطقة المعروفة منذ مدة بهذه المادة”.
و أضافت أن المكتب “أنجز خلال الخمس سنوات الأخيرة، دراسات جيولوجية زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد”.

إقرأ أيضا: ”الغاز” موجود بمنطقة ”الغرب”..وهكذا سيتم استغلاله

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *