وفاة مؤلف مسرحية “مدرسة المشاغبين”

عبد اللطيف الصلحي
ثقافة وفنسلايد شو
عبد اللطيف الصلحي22 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
وفاة مؤلف مسرحية “مدرسة المشاغبين”

توفي اليوم الثلاثاء الكاتب والمؤلف المصري علي سالم، الذي حظي بشهرة واسعة قبل أكثر من 40 عاما عندما عرضت مسرحيته “مدرسة المشاغبين”، ولكنه واجه تهميشا يشبه الحصار من المثقفين المصريين منذ أكثر من 20 عاما، بسبب زيارته لإسرائيل.

وكتبت صحيفة (المصري اليوم)، في موقعها أن سالم الذي كان يكتب فيها بانتظام مقالا أسبوعيا “توفي ظهر الثلاثاء في منزله” بالقاهرة. وقالت إنه تمنى أن يكتب على قبره “هنا يرقد رجل يحب الحياة”. وكان آخر مقالاته بها تحت عنوان (لنستمع لصيحة العصر) يوم الثلاثاء الماضي.

ولد سالم في مدينة دمياط، المطلة على البحر المتوسط عام 1936، واستهواه فن التمثيل منذ سن مبكرة فشارك في عروض ارتجالية بدمياط في الخمسينيات، ثم عمل موظفا في مسرح العرائس بالقاهرة، وكانت مسرحيته (ولا العفاريت الزرق) التي أخرجها جلال الشرقاوي في يوليو 1965، أول عمل يقدم له على المسرح ككاتب محترف.

وكتب سالم أكثر من 25 مسرحية من أشهرها (مدرسة المشاغبين)، التي أخرجها الشرقاوي وقام ببطولتها بعض أبرز نجوم الكوميديا المصرية وهم عادل إمام، وسعيد صالح، ويونس شلبي، إضافة إلى أحمد زكي.

وقدمت السينما معالجة أخرى لمسرحية (مدرسة المشاغبين) بالعنوان نفسه، وكتب سالم السيناريو والحوار للفيلم الذي أخرجه عام 1973 حسام الدين مصطفى، وقام بالبطولة نور الشريف وميرفت أمين.

إقرأ أيضا: فنانون مغاربة ينعون الطفل السوري الغريق

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق