الرئيسية / رياضة / البربوشي يدعو الوزارة لدعم منتخب الملاكمة قبل أولمبياد ريو 2016
mounire

البربوشي يدعو الوزارة لدعم منتخب الملاكمة قبل أولمبياد ريو 2016

أكد منير البربوشي لموقع “مشاهد24” المدير التقني الوطني للملاكمة، على ان الهدف الأساسي للفريق الوطني هو التحضير للألعاب الاولمبية المقبلة، مضيفا أن هناك مجموعة من الملاكمين المغاربة جاهزين لتحقيق نتائج جيدة في البطولة الافريقية الحالية المؤهلة إلى بطولة العالم في قطر.

وأوضح البربوشي للموقع أن عمل الادارة التقنية الوطنية، منصب على جميع الفئات من الفتيان والشبان ثم الإناث والكبار، مبرزا أن المنتخب النسوي للملاكمة مقبل على المشاركة في بطولة العالم في كندا المؤهلة إلى أولمبياد ريو 2016، كما يستعد منتخب التفيان للمشاركة في بطولة العالم في روسيا شهر شتنبر المقبل، بينما يحضر منتخب الشباب للتصفيات القارية المؤهلة للألعاب الأولمبية للشباب.

واعتبر البربوشي مستوى منتخب الملاكمة، الأفضل قاريا والأفضل عربيا، بعدما حقق نتيجة مشرفة خلال مشاركته الأولى في البطولة الدولية للملاكمة، الشبه احترافية wsb والتي فاو فيها المنتخب الوطني على أوكرانيا والصين وانجلترا واحتل مركزا في وسط الترتيب.

وأبرز أن للمنتخب الوطني ملاكمين جيدين من وزن 59 كلغ إلى 69 كلغ، متألقين قاريا ودوليا، معترفا بوجود خصاص بالنسبة لوزن أقل من 49 كلغ وأكثر من 81 كلغ، حيث يسعى الناخب الوطني إلى التنقيب عن ملاكمين في هذه الأوزان المهمة.

وبخصوص مستوى الممارسة على الصعيد الوطني، أكد مدرب المنتخب، وجود ثلاث مستويات في الملاكمة الوطنية، بتصنيف من الادارة التقنية، حيث يوجد صنف ملاكمين مبتدئين “ab” بالنسبة للهواة والممارسين الجدد، ثم المستوى الثاني صنف “aab” يتعلق بالملاكمين ذوي التجربة الوطنية، ثم المستوى الأول “wsb” الذي يضم ملاكمين من درجة أولى، ويهدف هذا التصنيف حسب المدير التقني لفتح الباب أمام كل ملاكم للوصول تدريجيا إلى المستوى الهدف الذين يسعى إليه مستقبلا.

ودعا البربوشي وزارة الشباب والرياضة إلى دعم المنتخبات الوطنية، والجامعات من أجل التحضير جيدا للألعاب الأولمبية، مشيرا إلى ضرورة وضع برنامج خاص بالألعاب الأولمبية من قبل الوزارة الوصية، وتوفير المعدات للجامعات والمنتخبات حتى تتمكن من الاحتكاك والمشاركة في تظاهرات دولية، قصد تأهيل عدد كبير من الرياضيين للألعاب الأولمبية المقبلة.

واعتبر البربوشي الدعم المقدم من الجامعة الملكية المغربية للملاكمة واللجنة الأولمبية لا يكفي لتوفير جميع المتطلبات الخاصة بالملاكمين، والقيام بسفريات خارجية لحضور بطولات ومسابقات دولية، مشددا على ضرورة دعم القطاع الحكومي الوصي على الرياضة، حتى تكون الرياضة الوطنية والملاكمة المغربية حاضرة بقوة في أكبر تظاهرة عالمية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل.

إقرأ أيضا : منير البربوشي : لدينا ملاكمين شبان أبطالا للمستقبل