الرئيسية / إضاءات / مسار باموس “جنرال” المنتخب المغربي في مونديال 70 !
bamose

مسار باموس “جنرال” المنتخب المغربي في مونديال 70 !

يعتبر ادريس باموس من خيرة اللاعبين الكرة المغربية والمغاربية، الذين تألقوا في فترة السبعينات، وكان من بين اللاعبين الأوائل الذين قادوا المنتخب المغربي إلى نهائيات كأس العالم مكسيكو 70، والتي كانت بمثابة انطلاقة وبداية للكرة الافريقية، وللكرة العربية على الواجهة العالمية.
كان المرحوم باموس، لاعبا متميزا وراقيا فوق أرضية الملعب، بحيث يفرض احترامه الى جانب زملائه بالفريق، وأمام الفريق المنافس ويلعب دورا محوريا في وسط الميدان، خصاة أنه يعتبر من بين أبرز صانعي اللعب في وسط الميدان. ويعتبر احد الأساطير الكروية الافريقية، إلى جانب كل من العربي بن مبارك، وأحمد فراس، والتيمومي.

ولد إدريس باموس ذو الأصل “الحريزي” في 15 دجنبر 1942 بحاضرة أولاد حريز برشيد، في مدينة صغيرة، أنجبت العديد من نجوم الكرة الوطنية، من كبار اللاعبين كالمتحدث عنه : باموس ، الحطاب ، الغزواني. واستهل حياته الكروية بالجيش في بداية 1960، وحقق مع الجيش كل شيئ، سبع بطولات للمغرب ،كأس عرش واحدة كما حمل قميص المنتخب الوطني 35 مرة من ضمنها الألعاب الأولمبية بطوكيو 1964 ،وكأس العالم 1970 بالمكسيك حيث قاد المنتخب في إحدى أروع ملاحمه والذين شاهدو هذه الفترة سيتذكرون بلا شك اللوحات الرائعة التي رسمها الفنان باموس خصوصا ضد بيكنباور وسيلير، الألعاب الأولمبية بميونيخ 1972 كما شارك رفقة الجيش لأول مرة في بطولة إفريقيا لللأندية البطلة حيث خرج الجيش من نصف النهاية. وحمل باموس شارة العمادة في الجيش والمنتخب باقتدار كبير وطيلة قرابة 10 سنوات كان خلالها نموذجا للانضباط والعطاء في صمت ..كما حضي طوال ممارسته باحترام الحكام والمسيرين واللاعبين .

maroc 1970 (1)

محطات مهمة في مساره الكروي :

لعب باموس لفريق الجيش الملكي في الفترة ما بين 1963 و1975 .

وارتدى شارة العمادة بالفريق إلى غاية اعتزاله سنة 1975. وفاز معه بالعديد من الالقاب.

اعتزل باموس سنة 1973 بعد إصابة بليغة في الركبة رغم أنه كان قادرا على العطاء.، وبعد اعتزاله تولى تدريب فريق الجيش الملكي.
في سنة 1986 سيصبح باموس رئيسا للجامعة وهو منصب سيظل فيه إلى 1992 .
رقي باموس في سنة 2003 إلى رتبة جنرال دو بريكاد بسلك الدرك الملكي.
اختير من ضمن 200 لاعب الأفضل في تاريخ القارة الإفريقية إلى جانب علال بنقصو ، حسن أقصبي ، عبد الرحمان بلمحجوب ، محمد التيمومي ،أحمد فرس ،مصطفى يغشى ، الزاكي ،الحداوي ،البياز ، الظلمي ،بودربالة، النيبت ، حجي .بالإضافة إلى كل العمالقة الأفارقة من أمثال : ساليف كيتا ، شريف سليمان ، عبد الرزاق الغاني، محمود الخطيب ، الخضر بلومي ، رابح مدجر ، طارق ذياب، شحاتة ، ميلا ، نكونو ، كالوشا بواليا …والقائمة طويلة.

bamoss
الإسم : إدريس باموس
تاريخ الازدياد : 15 دجنبر 1942
مكانه : برشيد
الطول : 1متر و71 س
المركز : وسط ميدان هجومي
الصفة : لاعب بالجيش منذ وحامل للقميص الوطني 35 مرة  منذ 1960