أندية تهدد بإيقاف الليغا بسبب حقوق البث

خالد الغازي
رياضة
خالد الغازي11 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أندية تهدد بإيقاف الليغا بسبب حقوق البث

قال خوان كوليت رئيس نادي إسبانيول اليوم الأربعاء إن أندية دوري الدرجة الأولى الإسبانية لكرة القدم جاهزة للإضراب إذا لم توافق الحكومة على التصديق في القريب العاجل على قانون بضرورة البيع الجماعي لحقوق البث التلفزيوني.
وأبلغ كوليت الإذاعة الإسبانية: “نحن جاهزون لإيقاف الدوري إذا لم يخرج هذا القانون في غضون أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع”.

وتابع: “تحدثت إلى أندية مثل فالنسيا في هذا الأمر، سيكون علينا عقد جمعية عمومية جديدة ونحن مستعدون للإضراب لو رفضت الحكومة التحرك قدما في هذا الأمر”.

ووحده الدوري الإسباني بين مسابقات الدوري الكبرى في أوروبا الذي يتفاوض فيه كل ناد بشكل منفصل لبيع حقوق البث التلفزيوني لمبارياته.

وتأتي تعليقات رئيس إسبانيول بعد يوم واحد من توصل رابطة الدوري الإنجليزي لاتفاق ببيع جماعي لحقوق البث التلفزيوني في الفترة بين 2016 و2019 مقابل 5.2 مليار جنيه إسترليني (7.95 مليار دولار).

ويتقاسم ريال مدريد – أعلى أندية العالم من حيث الإيرادات – وبرشلونة صاحب المركز الرابع فيما بينهما نحو نصف إجمالي حقوق البث التلفزيوني لأندية الدوري الإسباني والبالغ قيمتها 650 مليون أورو (735 مليون دولار) وهو السبب الذي يمنح الناديان أفضلية كبيرة على المنافسين المحليين.
وتأمل عدة أندية في الدوري الإسباني مثل إسبانيول وفالنسيا وإشبيلية في بيع حقوق البث التلفزيوني بشكل جماعي حتى يكون بوسعها طلب المزيد من الأموال من المحطات والتنافس بشكل أكبر في الملعب.

وقال كوليت: “نحن في إسبانيا نبقى نحتفظ بنفس الموقف المهين الذي يسمح فيه لناديين (ريال وبرشلونة) بالحصول على ما لا يناله أي طرف آخر في أوروبا”.

وأضاف: “تقترب عقود البث التلفزيوني الحالي من نهايتها لكن بسبب عدم الموافقة على القانون، فإنه لا يمكننا التفاوض حول عقد جديد”.

وألقى رئيس إسبانيول باللوم على التدخل السياسي في تأخير صدور القانون، وقال إن موافقة برشلونة تبدو حاضرة لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لريال مدريد بطل أوروبا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق