الرئيسية / رياضة / جامعة الكراطي تنظم الدوري الوطني النسوي الأول
الكراطي

جامعة الكراطي تنظم الدوري الوطني النسوي الأول

عقدت الجامعة الملكية المغربية للكراطي والأساليب المشتركة ندوة صحفية صباح اليوم الخميس، بمركب مولاي عبد الله بالرباط، لتسليط الضوء على النسخة الأولى من الدوري الوطني النسوي المفتوح في الكراطي الذي سينظم يوم ثاني أبريل المقبل.

وقالت ثورية بنوح رئيس اللجنة النسوية في الجامعة، ومديرة الدوري إن الجامعة ستنظم هذا الدوري لأول مرة بهدف تشجيع الإناث على ممارسة الكراطي وتطوير مستوى الممارسة، مضيفة أن الدوري الجديد سيكون مناسبة أيضا للحكمات المغربيات للعبة، لكسب التجربة والإشراف على قيادة النزالات النسوية.

وأوضحت بنوح أن البطولة الوطنية النسوية ستعرف حضور 200 مشاركة، على صعيد جميع الفئات العمرية النسوية (الصغيرات، الفتيات، الشابات، والكبيرات)، إلى جانب حضور 50 حكمة وطنية لأول مرة في تاريخ المسابقات الرياضية الوطنية، بهدف تشجيعهن على تدبير وإدارة النزالات النسوية بشجاعة.

وأكدت أن النسخة الأولى ستكون فرصة للجامعة لتقييم مستوى الدوري النسوي الوطني، من حيث الجانب التقني والتحكيمي، ومستوى المشاركات والبطلات، قبل التفكير في تحويل هذا الدوري إلى دوري دولي، مشيرة إلى أن هذه الدورة فرصة للجنة النسوية بالجامعة، لكسب التجارب في تنظيم المزيد من المسابقات النسوية مستقبلا.

من جهته أوضح سعيد بويحيى عضو الجامعة أن استراتيجية الجامعة تهدف لرفع مستوى الممارسة النسوية في رياضة الكراطي، من خلال دعم برامج اللجنة النسوية، مشيدا بالعمل الكبير الذي تقوم به ثورية بنوح من أجل تشجيع النساء على ممارسة الكراطي.

وتابع بأن الجامعة تفكر في تنظيم دوري نسوي دولي مفتوح مستقبلا، من أجل الرقي بمستوى اللعبة على الصعيد الوطني، وإتاحة الفرصة للممارسات للتنافس مع المدارس الأجنبية.