الرئيسية / رياضة / الحداوي : الإتحاد يقوم بدور كبير في حل مشاكل اللاعبين
mustapha

الحداوي : الإتحاد يقوم بدور كبير في حل مشاكل اللاعبين

أبرز مصطفى الحداوي اللاعب الدولي السابق في حوار مع “مشاهد24” أن تأسيس العصبة الاحترافية جاء من أجل الرقي بالكرة الوطنية، وجعل الأندية تشرف على تدبير أمورها التنظيمية، مثل الدول الرائدة كرويا، مضيفا أن إتحاد اللاعبين المغاربة المحترفين يقوم بدور مهم داخل العصبة، للدفاع وصيانة حقوق اللاعبين الممارسين.
وأكد على ان الناخب الوطني بادو الزاكي يعمل على تكوين جيل جديد داخل المنتخب الوطني، مثلما فعل في سنة 2004 عندما جاء بعدة عناصر واعدة، مشيرا إلى أن المنتخب حاليا يتوفر على لاعبين ممتازين يمارسون في أبرز الفرق، ولهم وجود وتجربة، كما أن هناك عناصر شابة قادرة على تقديم الإضافة للمنتخب الوطني.

ما الهدف من تأسيس العصبة الاحترافية؟
كان لابد من تأسيس العصبة الاحترافية من قبل الجامعة، بهدف ترسيخ بطولة إحترافية في مستوى التطلعات، فالعصبة ستشرف على تسيير أمور البطولة والأندية، وكل الأشياء المحيطة من موارد وبرمجة، بينما تتفرغ الجامعة لشؤون المنتخبات الوطنية. فالعصبة قادرة على تقديم الاضافة للكرة الوطنية، وتتوفر على هياكل ولجان مختلفة، مكونة من ممثلي الفرق والفعاليات الرياضية، والهدف هو وضع مشاريع وبرامج هادفة خدمة لصالح الكرة المغربية.
ويظل الهدف هو الوصول إلى بطولة إحترافية قوية، تقدم منتوج كروي يباع مثل الدولي الراقية، والحصول على جمهور راقي ولاعبين يمارسون في مستوى أحسن، وتسيير محكم، وتدبير عقلاني بعيدا عن المشاكل الماضية.

ماهو الدور الذي يلعبه إتحاد اللاعبين المحترفين؟
بالنسبة لإتحاد اللاعبين المحترفين يقوم بدور لحماية اللاعبين، وصيانة حقوقهم، وتقديم التوعية والمواكبة والتكوين، بالنسبة للاعبين سواء خلال الممارسة أو بعد نهاية المسار الرياضي. كما يوصي الاتحاد اللاعبين بضرورة الالتزام بالعقود مع الفرق، والقيام بالواجبات بالاضافة إلى الدفاع عن الحقوق التي لهم، والوساطة وحل المشاكل للاعبين مع الفرق بالتراضي والطرق الودية، أو عبر محامي الاتحاد الذي يقوم بدور كبير في لجنة النزاعات لتسوية العديد من الملفات العالقة.
فالإتحاد يقوم بدور فعال لصالح اللاعبين، حتى يركز اللاعب على مهنته، ويترك الخلافات للإتحاد الذي يدافع عن حقوقه، ونعمل في إطار التشاور مع الأعضاء قبل إتخاذ القرارات داخل الإتحاد، ونسعى لتطبيق المقترحات والبرامج ضمن اللجنة التقنية التابعة للعصبة الاحترافية، رفقة السيد ماندوزا وضمن لجنة المسابقات، للعمل على ترقية المستوى الكروي، ووضع برامج هادفة لتطوير الكرة الوطنية على صعيد الفرق والمنتخبات والشباب والفئات الصغرى، حتى تجد الأجيال اللاحقة كل الظروف الممكنة للممارسة ومستقبل أفضل للممارسة كرة القدم.

كيف ترى قائمة المنتخب الوطني ؟

بصفة عامة قائمة المنتخب الوطني متميزة، بحيث أن الناخب الوطني بادو الزاكي قام باختيار اللاعبين وفق معايير صائبة، بعدما قام بمعاينة اللاعبين عن قرب، وقام بإدراج لاعبين محترفين لهم مستقبل واعد في كرة القدم الاحترافية، فالناخب الوطني يسير على نفس النهج، بعدما كشف عن جيل مميز سنة 2004 من لاعبين محترفين مثل الشماخ وحجي وزاييري وخرجة، الذين لعبوا نهائي كأس إفريقيا بتونس.
فالقائمة جيدة، وقد تم اختيار لاعبين بارزين، سيقدمون الإضافة للمنتخب خلال المباريات القادمة، فهناك محسن متولي وبرادة وزياش، كلهم لاعبين ممتازين، وقد كان منتظر إستدعاءهم نظرا للمستوى الكبير الذي يقدمونه مع فرقهم.

ما رأيك في مباراة المنتخب أمام ساحل العاج؟
بالنسبة لمباراة المنتخب أمام ساحل العاج، اعتقد أنها مباراة قوية وجيدة ومن المستوى العالي، تأتي قصد الوقوف عند جاهزية العناصر الوطنية والمنتخب للاستحقاقات القادمة، خصوصا قبل خوض تصفيات كأس العالم روسيا 2018، والتي ستكون فرصة للمنتخب للعودة من جديد للواجهة.