مشروع قانون مغربي جديد لتجاوز النواقص في مجال إنتاج الطاقات المتجددة

بوشعيب الضبار
2015-08-28T13:58:51+01:00
مجتمع
بوشعيب الضبار28 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مشروع قانون مغربي جديد لتجاوز النواقص في مجال إنتاج الطاقات المتجددة

رغم انشغاله بمواكبة الحملة الانتخابية، في مختلف أنحاء المغرب، ترأس عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، أمس الخميس، في الرباط، الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي الذي صادق على مشروع قانون رقم 15-58 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة، تقدم به السيد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

ويندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ خارطة الطريق لتطوير الطاقة، كما يهدف إلى تجاوز النواقص التي شابت تطبيق القانون رقم 09-13 السالف الذكر، حيث يقترح هذا المشروع رفع الحد الأدنى للقدرة المنشأة لمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من مصدر الطاقة المائية من 12 إلى 30 ميغاواط، حسب بلاغ تلقى موقع” مشاهد24″ نسخة منه.

كما ينص على إمكانية بيع فائض إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقات المتجددة للمنشآت المرتبطة بالشبكة الكهربائية الوطنية ذات الجهد العالي أو جد العالي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى إعلان مبدأ انفتاح السوق الكهربائية للجهد المنخفض والمنتجة من مصادر الطاقات المتجددة .

للمزيد:باكوري: تمويل مشروع مركب الطاقة الشمسية بورزازات خطوة تجسد السير الجيد للمخطط الشمسي المغربي

ويكتسي هذا المشروع، وفق نفس المصدر، أهمية بالغة بالنظر لأثره الإيجابي الكبير على الاستثمار وعلى فواتير الأسر، كما أنه يشكل مرحلة جديدة فيما يتعلق بتوفير الكهرباء ذات الجهد المنخفض، وما لذلك من أثر على توفير مناصب شغل جديدة وإيصال الطاقة للمناطق المائية والمساهمة في جهود تقليص التبعية الطاقية التي تراجعت من 98% سنة 2008 إلى 93% في سنة 2015.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق