الرئيسية / أحوال الناس / تراجع أسعار الغاز دوليا يخفف عبئها على صندوق المقاصة
Butagaz

تراجع أسعار الغاز دوليا يخفف عبئها على صندوق المقاصة

ساعد تراجع سعر الغاز المسال في السوق الدولية، حكومة بنكيران في مسعاها لخفض الدعم الذي تخصصه لغاز البوتان، وهو ما يؤشر إلى توجهها نحو حصر الدعم الذي تخصصه عبر الموازنة للمواد الأساسية في حدود 2.3 مليار دولار في العام الحالي، عوض 3.3 مليارات دولار في العام الماضي.
وقد ذهب تقرير صادر عن صندوق المقاصة، الذي يتولى تدبير 8ع9 للسلع والوقود عبر الموازنة، إلى أن مخصصات الدعم الذي ترصده الدولة لغاز البوتان، تراجع في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري بحدود 44%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح تقرير الصندوق حول الدعم، أن الدعم الخاص باستهلاك غاز البوتان تراجع من 550 مليون دولار إلى 310 ملايين دولار. وأضاف أن 84% من الدعم الذي يوجه لاستهلاك غاز المخصص للطبخ، يُرصد لقرورة الغاز التي يصل وزنها إلى 12 كيلوغراماً. وسبق لمجلس المنافسة بالمغرب في دراسة له حول الدعم بالمغرب، أن رفع الدعم عن أسطوانة الغاز البالغ سعرها 4 دولارات اليوم، ليقفز بثمنها إلى 12.4 دولاراً، أي بزيادة تصل إلى 209%.
ويشار إلى أن صندوق المقاصة كف منذ بداية العام الحالي عن دعم السولار والبنزين والفيول، حيث لا يتولى دعم سوى غاز والسكر فقط.
ولا يزال رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يؤكد أن رفع الدعم عن غاز البوتان أمر لا بد منه، بسبب ارتفاع كلفته بالنسبة للموازنة، بخاصة أن دعم الغاز تستفيد منه، فئات أخرى غير الفقراء، مؤكدا على أن دعم غاز الطهو يكلف موازنة الدولة 1.4 مليار دولار.