الرئيسية / أحوال الناس / منتدى الألفية الثالثة يدعو لتفعيل الاستراتيجية المندمجة للشباب المجمدة

منتدى الألفية الثالثة يدعو لتفعيل الاستراتيجية المندمجة للشباب المجمدة

دعا منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، في دورة مجلسه الوطني المنعقد، مؤخرا، بمدينة بنسليمان، إلى إطلاق برامج واقعية ومدروسة من خلال سياسة عمومية مندمجة، وتفعيل الاستراتيجية المندمجة للشباب المجمدة.

واعتبر المنتدى، في بلاغ أصدره في ختام أشغال الدورة التي ناقشت “قضايا الشباب المغربي وأسئلة المرحلة”، أن فئة الشباب، التي يمثلونها، تشكل بالفعل “إمكانا بشريا مهما ورصيدا قويا لبنية المجتمع المغربي، الشيء الذي يجعلها في وضعية متسمة بالتأزيم الاجتماعي والاقتصادي وتنامي مجموعة من المظاهر السلبية التي تستنزف طاقات هذه الموارد في ما هو سلبي، كالانزلاق نحو الجريمة والتطرف والعنف”.

وكان المجلس الوطني لمنتدى شباب الألفية الثالثة تدارس مجموعة من الإشكالات المطروحة حول هذه الفئة، وقدم جملة من الاقتراحات، التي من شأنها أن تساهم في خلق حركة تنموية كفيلة بإشراك الشباب المغربي، الذي لا يخلو من كفاءات، في مختلف مناحي الحياة العامة، وبإعطائهم فرصة التعبير عن هذه الكفاءات في الحياة السياسية.

وفي هذا الإطار، دعا المجلس في بيانه إلى الإسراع بتقديم هندسة حكومية مندمجة، قادرة على تقديم دينامية تنموية لصالح جميع فئات المجتمع، بنجاعة وفعالية وحكامة، وإدماج الشباب في الحياة العامة، وتجديد النخب، والعمل على التأطير الايجابي للشباب من قبل الأحزاب السياسية، وإعطاء أهمية لقضايا الشباب في البرنامج الحكومي.

كما طالب المجلس، في البيان ذاته، بتسريع البرامج الجهوية التنموية من طرف مجالس الجهات والجماعات لحل المشاكل، و”إعطاء أولوية لملف التشغيل بإطلاق مبادرة وطنية للتشغيل، وطنيا وجهويا ومحليا، مع إعادة النظر في البنية القانونية للمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، وإخراجه إلى حيز الوجود”.

المنتدى حمل في دورة مجلسه الوطني أيضا همّ المعطلين والفئات الهشة من الشباب، مطالبا بتمكين هؤلاء من التغطية الصحية، كما ناقش صعوبات المقاولين الشباب في إيجاد “الدعم المالي والقانوني” تشجيعا لهم على الاستثمار.

ولم يفت المجلس الوطني أن يثمن في ختام بيانه “عودة المغرب إلى بيته الإفريقي باعتبار تحديات المرحلة القادمة تحتاج إلى تضافر الجهود لإنجاح مقاصد التنمية جنوب جنوب كخيار استراتيجي”.