الرئيسية / أحوال الناس / ندوة تناقش التنظيمات المهنية في خدمة التنمية الفلاحية
ندوة تناقش التنظيمات المهنية في خدمة التنمية الفلاحية

ندوة تناقش التنظيمات المهنية في خدمة التنمية الفلاحية

ثمن المشاركون في لقاء تواصلي، عقد أخيرا بمقر بلدية مدينة سيدي بنور، دور التنظيمات المهنية في خدمة التنمية الفلاحية في منطقة سيدي بنور.

وشارك في هذا اللقاء، الذي نظم من قبل الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، أزيد من 200 فلاحا يمثلون مختلف المناطق بإقليم سيدي بنور، وعدد من الأطر والفعاليات التعاونية والجمعوية.

وركز المتدخلون خلال هذا اللقاء على أهمية التكثلات المهنية في المجال الفلاحي، مبرزين مساعي ومجهودات الغرفة في سبيل دعم مختلف الجمعيات العاملة في القطاع في إطار الإنفتاح على الشركاء الفلاحيين من أجل تقديم خدمات حقيقية لفئات عريضة من الفلاحين الصغار والمتوسطين.

وتناولت أشغال اللقاء أيضا دور التنظيمات في تخطي التحديات التي تواجه الفلاح، خاصة الصغير والمتوسط، موضحة أن أغلب هذه التنظيمات المهنية تظل هشة وغير فعالة، ما يستلزم توحيد الجهود قصد الإنتقال إلى تنظيمات مهنية مندمجة في الأسواق العالمية وتخدم فعلا الفلاح.

ودعت بعض التوصيات بضرورة منح الغرف الفلاحية المهنية، بوصفها ممثل دستوري للفلاحين، المزيد من الإختصاصات التي تسعى إلى توجيه قرارات الفلاحين نحو الأسواق والطلب النهائي للمستهلكين، وتعميم التقنيات الفلاحية والإقتصادية والتجارية لفائدة الفلاحين، وتكوينهم والمساعدة على تنسيق أنشطة الجمعيات والتعاونيات الفلاحية.