الرئيسية / أحوال الناس / اتحاد المساجد يعلن قرب افتتاح معهد لتكوين الأئمة والمرشدات بفرنسا

اتحاد المساجد يعلن قرب افتتاح معهد لتكوين الأئمة والمرشدات بفرنسا

 

أعلن اتحاد المساجد بفرنسا عن ، ابتداء من مطلع السنة المقبلة 2018. وهو المشروع الذي صادق عليه مجلسه الإداري، أمس الأحد 2 أبريل.

وقال موقع “لاكروا” الإخباري الفرنسي الذي أورد الخبر، إن الحكومة الفرنسية استقبلت هذا الإعلان بالارتياح الكبير، خاصة وانها تدفع منذ مدة إلى هيكلة وإرساء قواعد تكوين ديني ودنيوي في نفس الوقت، ومنسجم مع السياق الفرنسي.

وجاء في بلاغ لـ “اتحاد المساجد بفرنسا” أن إنشاء هذا المعهد يأتي ليستجيب لرغبة عدد من المسلمين الذين كان عليهم أن يرحلوا إلى المغرب لمتابعة دراستهم الدينية التي تؤهلهم للحصول على منصب إمام أو مرشدة. كما يهدف إلى توفير الوسائل العلمية والفكرية التي تتوافق مع  مهمتهم النبيلة في التنوير وهي المهمة الأساسية التي يمكن بواسطتها مكافحة الإرهاب الذي أصبح يطيح بفئة من الشباب المسلم.

كما أورد البلاغ أن تكوين الأئمة والمرشدات بفرنسا نابع من اختيار دقيق ومحكم، ويقوم على الاستفادة من تجربة المملكة المغربية المتميزة في هذا المجال، والمعروفة بنجاعتها على المستوى الدولي. وسيساهم هذا المعهد في تلبية أكثر عدد من طلبات الترشيح للإمامة، خاصة بالنسبة للمتزوجين الذين لم يكن بمقدورهم مغادرة أسرتهم لمدة ثلاث او أربع سنوات للدراسة في المغرب، ولعدد من الراغبين الآخرين في الاستفادة من دروس دينية دون ان يصبحوا أئمة.

إن إنشاء مثل هذا المعهد لتكوين الأئمة والمرشدات ينطلق من فكرة تحفيز وحث الفيدراليات المسلمة على خلق “جذع مشترك” ديني، وأيضا خلق جسور مع التعليم والدراسات في العلوم الإنسانية بالجامعة. يقول موقع “لاكروا” الفرنسي.