الرئيسية / أحوال الناس / اعتماد الطاقة الشمسية لضخ مياه السقي في إقليم بركان
مشروع تجهيز محطة لضخ مياه السقي بلوائح الطاقة الشمسية بإقليم بركان

اعتماد الطاقة الشمسية لضخ مياه السقي في إقليم بركان

سيستفيد حوالي 50 فلاحا صغيرا بإقليم بركان من مشروع تجهيز محطة لضخ مياه السقي بلوائح الطاقة الشمسية، الذي تم تدشينه، أمس االجمعة، بدوار ورطاس بالجماعة الترابية لزكزل إقليم بركان.

ويهدف المشروع، الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا تصل قيمته إلى حوالي 680 ألف درهم، إلى مساعدة الفلاحين الصغار على الاستفادة من التجهيزات الخاصة بمضخات المياه التى تعمل بالطاقة الشمسية. وقد صممت هذه المضخات لاستخدام الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء لاستخراج المياه من المنابع المتوفرة بالمنطقة كعين يفري وعين الجعواني، لسقي 30 هكتارا من الأراضي الزراعية من حقول الزيتون والرمان والتين والزعرور.

ويحتوي هذا المشروع، الذي تم إنجازه بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وجمعية ورطاس للسقي الفلاحي، على 120 لوحة شمسية ومحول كهربائي، بالإضافة إلى بناء خزان وقناة لتجميع وتصريف مياه السقي.

وتم إنجاز هذا المشروع تطبيقا لبرنامج تهيئة وإنشاء نقط الماء بالمناطق البورية بإقليم بركان، الرامي إلى تعبئة الموارد المائية السطحية والجوفية وتحسين مردودية شبكة الري وديمومة المنشآت عبر عقلنة استغلال المياه وتكثيف الإنتاج، إضافة إلى خلق فرص الشغل وتحسين دخل الفلاحين الصغار والحد من الهجرة القروية.

ويعد مشروع مضخات المياه التى تعمل بالطاقة الشمسية بديلا ناجعا لتوفير الماء للمناطق البعيدة عن مصادر المياه بتكلفة مادية أقل مقارنة بالوقود، ما سيساهم في تحسين الأداء والإنتاج والاقتصاد في مجال المياه والطاقة. كما يؤدي استخدام هذه المضخات إلى ارتفاع معدلات استصلاح الأراضي، وبالتالى زيادة مساحة الأراضي المزروعة.