الرئيسية / أحوال الناس / جودة الخضر المغربية تزعج الفلاحين الإسبان
المغرب والاتحاد الأوروبي

جودة الخضر المغربية تزعج الفلاحين الإسبان

دعت تنسيقية لمنظمات المزارعين الإسبانية، السلطات الأوروبية المعنية للقيام بمراجعة شاملة لاتفاقيات التجارة الحرة والزراعة، الموقعة بين الاتحاد الأوروبي وبعض الدول خارج الاتحاد، ومنها المغرب، خاصة مع التفعيل الرسمي لـ”البريكسيت”، مبررة ذلك بأن هذه الاتفاقيات كانت تعني أيضا حوالي 65 مليون شخص في بريطانيا.

وتابعت التنسيقية أنه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على هذا الأخير أن يقلص من صادرات المغرب من المواد الفلاحية، وخاصة الطماطم، التي تزعم أنها أغرقت الأسواق الأوروبية.

وأضافت التنسيقية أن الفلاحين الإسبان، الذين كانوا يعتبرون أول مصدر للخضر والفواكه للسوق البريطاني، يرفضون أن يؤدوا ثمن قرار جيوسياسي، إذ بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقدوا زبونا مهما.

ولقد اعتادت جمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضر الإسبانية شن حملات “ديماغوجية” قصد تضييق الخناق على صادرات المغرب الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي، التي أصبحت تفرض نفسها في السوق الأوروبية، لاحترامها كل المعايير المحددة من قبل الاتحاد بشأن الجودة، والمراقبة الصحية، ما جعلها تسجل تقدما ملحوظا سنة تلو الأخرى.

وسبق لهذه الجمعيات أن تقدمت، بشكايات، دون جدوى، إلى المفوضية الأوروبية تتهم فيها المغرب بعدم احترام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، التي تنص على الحفاظ على مستوى الصادرات المغربية التقليدية نحو السوق الأوروبي، وتجنب التسبب في اضطرابات فيها.