الرئيسية / أحوال الناس / سكال: مؤهلات جهة الرباط تتيح لها أن تصبح أول جهة فلاحية على المستوى الوطني
جهة الرباط

سكال: مؤهلات جهة الرباط تتيح لها أن تصبح أول جهة فلاحية على المستوى الوطني

قال عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط- سلا- القنيطرة إن المجلس عاقد العزم على الاشتغال مع الغرفة الفلاحية وباقي الغرف المهنية من أجل تنمية الجهة وساكنتها.

واستعرض في كلمة له، خلال حفل توقيع اتفاقيات شراكة بين الغرفة الفلاحية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة والجماعات القروية بالجهة، تم تنظيمه  بسيدي سليمان يوم أمس  المُؤهلات الكبيرة التي تتوفر عليها الجهة ما يجعلها تصبح أول جهة فلاحية على المستوى الوطني، إذ تتوفر على فائض مهم من المياه بفضل الأحواض المائية الموجودة بها، مما يسمح لها بتوسيع المساحات السقوية داخل الجهة، كما تتوفر على أجود الأراضي  لإنتاج  الحبوب والقطاني.

وأشار سكال،حسب بلاغ تلقى موقع “مشاهد24” نسخة منه، إلى أن الجهة، وتماشيا مع التوجيهات الملكية الرامية إلى تنمية العالم القروي في مجال التجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية الأساسية التي أعلن عنها جلالته في خطاب العرش سنة 2015، خصصت استثمارات بقيمة مليار و450 مليون درهم على مدى سبع سنوات لإنجاز المسالك القروية.

وأضاف أن الجهة رصدت إلى جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمكتب الوطني للكهرباء، والماء الصالح للشرب غلافا ماليا بقيمة 150 مليون درهم لتعميم التزود بالكهرباء من خلال اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للكهرباء على مدى ثلاث سنوات لبلوغ تغطية تصل إلى مائة بالمائة بالعالم القروي.

وأكد أن هدف الجهة يتمثل في تعزيز التعاون بين الغرفة الفلاحية ووزارة الفلاحة والصيد البحري وباقي الفاعلين في المجال من أجل وضع برنامج طموح لتدبير مياه السقي وحماية المناطق المهددة بالفيضانات على مستوى جهة الرباط- سلا-القنيطرة.

إلى ذلك، يذكر  أن الجهة تساهم بنسبة 15 بالمائة من القيمة المضافة الفلاحية على المستوى الوطني، بعد جهة الدار البيضاء- سطات.