الرئيسية / أحوال الناس / ندوة تناقش وضعية النساء في السجن
وضعية النساء في السجن

ندوة تناقش وضعية النساء في السجن

تحاول ندوة ينظمها المرصد المغربي للسجون، اليوم الجمعة 31 مارس الجاري، تسليط الضوء حول وضعية النساء في السجن، وذلك بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

وتسعى هذه الندوة، التي تنظم بمساهمة عدد من الفعاليات والمؤسسات المهتمة بالشأن السجني وقضايا حقوق الإنسان وحقوق السجناء ببلادنا، إلى مقاربة الموضوع من مختلف الزوايا القانونية والاجتماعية، والنفسية، بغية الوقوف على مدى ملائمة استراتجيات مختلف الفاعلين والمتدخلين مع المعايير الدولية الخاصة بحماية النساء السجينات، ورصد واقع الحال داخل السجون، سواء على المستوى الحقوقي أو الصحي.

وسيحاول المشاركون في أشغال هذه الندوة تحديد المجالات ذات الأولوية للنهوض بأوضاع النساء السجينات، مع محاولة تفكيك وفهم العلاقة بين المرأة والسجن ومقاربتها سيكولوجيا.

وكانت دراسة أنجزتها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدارالبيضاء-سطات، حول وضعية النساء داخل السجون، أظهرت أن احترام الحقوق المكفولة للسجناء يكون بشكل أقل عندما يتعلق الأمر بالنساء.

وكشفت الدراسة، أن المرافق الصحية توجد عموما في الأجنحة الخاصة بالرجال، وتكابد النساء الحوامل، أو اللواتي برفقة أطفالهن، ظروفا أصعب نظرا لغياب أدنى شروط الحياة الكريمة، وتعد فرص التكوين المهني وإعادة الإدماج الاجتماعي شبه منعدمة أو محدودة في مهن تقليدية ينظر إليها أساسا كمهن نسائية، كالخياطة وتصفيف الشعر.