الرئيسية / أحوال الناس / مدريد: تقديم استراتيجية المغرب الجديدة في الهجرة واللجوء
المجموعة المشتركة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة

مدريد: تقديم استراتيجية المغرب الجديدة في الهجرة واللجوء

أعلن المغرب عن الاستراتيجية الوطنية الجديدة في مجال الهجرة واللجوء، التي وضعتها المملكة، تنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، وذلك خلال اجتماع للدورة 15 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة، التي احتضنتها العاصمة الإسبانية مدريد، أمس الأربعاء 29 مارس الجاري.

وقدم الوفد المغربي المشارك في الاجتماع حصيلة عملية تسوية أوضاع المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في وضعية غير قانونية، وكذا برامج الاندماج، التي أطلقته الرباط لفائدة المهاجرين الذين سويت وضعيتهم.

وأشاد الجانب الإسباني بالجهود، التي يبذلها المغرب في مجال الهجرة، وكذا بالمستوى الجيد للتعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الصلة بقضية الهجرة.

وشكل اللقاء مناسبة تناقش فيها الجانبان قضايا ذات طابع عملي كتلك المتعلقة بمكافحة شبكات الهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود، مبرزين، في الوقت ذاته، التعاون الثنائي العملي والمتقدم، الذي يرغبان في تعزيزه من خلال عدة آليات للتنسيق.

ويذكر أن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الهجرة عرفا تطورا كبيرا منذ منتصف 2013 بشكل لم يسجل من قبل، وذلك بسبب تحول الهجرة الى موضوع شائك في العلاقات الدولية.